مسؤول صحي: الحظر الاميركي ألحق أضرارًا بقطاع الصحة في البلاد
طهران- ارنا:- قال مدير العلاقات العامة والشؤون الدولية لمؤسسة النظام الطبي حسين كرمانبور إن "الحظر الاميركي تسبب بأضرار جسيمة لقطاع الصحة في البلاد وزادت من الإنفاق الحكومي والعام في هذا المجال".
وأضاف كرمانبور امس السبت: " ، أننا نواجه مشاكل في توفير المواد الخام للأدوية على الرغم من الاكتفاء الذاتي للبلاد في إنتاج الأدوية مضيفا ان الحظر الاميركي جعل الحصول على هذه المواد مكلفًا وسيستغرق حصول عليها وقتًا طويلاً.
وتابع: ان الحظر زاد من تكلفة شراء الأدوية الأخرى التي يتم استيرادها وعدم الحصول عليها كما ضغط على شركات التأمين وأسر المرضى.
واكد على دول الشرق والغرب ، الذين شاركوا في الحظر ضد إيران ، أن يعلموا إن حظر على دولة هو حظر على شعبها في قرن العلم والمعرفة ، وقد يكون اضرارها النهائي أسوأ من حرب ساخنة.
وقال إن الحظر الأمريكي أحادي الجانب يتأثر سلبا على قطاع الصحة الخاص بالبلاد ، مما أدى إلى زيادة الإنفاق على الصحة العامة كما يتأثر سلبا المشاكل الناشئة عن الحظر على جودة الخدمات الصحية في البلاد.
وتابع إذا استمر الحظر ، فإنه سيلحق الاضرار بالمرضى كما يتسبب بتباطؤ وتيرة تطوير المرافق الصحية في البلاد.
وصرح ان الحظر أعاق تبادل العملة لشراء العديد من المعدات والمرافق الطبية، الى جانب نقل قطع الغيار وإصلاحها وتجهيز هذه المعدات للبلاد.