استئناف التعاون النفطي بين إيران وبوليفيا
طهران-العالم:-اعلن سفيرنا لدى لاباز مرتضى تفرشي ووزير النفط والطاقة البوليفي "فرانكلين مولينا" استئناف العلاقات الثنائية بين البلدين في مجال النفط والطاقة.
ونقلا عن صحيفة "ال ديبر البوليفية" ان وزارة البترول البوليفية اعلنت ان محادثات لتبادل وجهات النظر بشان افاق تطوير التعاون المشترك وتعزيز العلاقات الودية بين البلدين ستجري بعد الاجتماع الذي عقد بين سفيرنا لدى لاباز ووزير النفط والطاقة البوليفي.
وأشار وزير النفط والطاقة البوليفي إلى أن البلدين استأنفا المحادثات في اطار اتفاقية التعاون التي وقعها الرئيس السابق لشركة حقول النفط المالية البوليفية كارلوس فيجاس، مع إيران.
وتخطط شركة حقول النفط المالية البوليفية (YPFB) و شركة النفظ الوطنية الإيرانية (NIOC) للتوصل إلى اتفاقيات مهمة في المستقبل القريب بشأن تبادل المعرفة ونقلها في مجال التكنولوجيا والقدرات المتبادلة.
يذكر ان بوليفيا استأنفت العلاقات الدبلوماسية مع الجمهورية الاسلامية الايرانية والتي توقفت في فترة الحكومة البوليفية اليمينية المؤقتة عام 2019.
وكان مرشح حزب "الحركة نحو الاشتراكية" لويس آرسي قد حقق الفوز في الانتخابات الرئاسية الاخيرة في بوليفيا ( في نوفمبر 2020) بحصده اكثر من 55 بالمائة من اصوات الناخبين.
واكد الرئيس البوليفي الجديد لويس آرسي على احياء العلاقات مع الجمهورية الاسلامية الايرانية بعد فوزه في الانتخابات.
يذكر ان وزير الخارجية محمد جواد ظريف، كان قد قام بزيارة بوليفيا في 7 نوفمبر 2020 للمشاركة في مراسم اداء اليمين الدستورية لرئيس الجمهورية المنتخب حديثا في هذا البلد "لويس آرسي كاتاكورا".