مصدرمسؤول يعلن عن تفاصيل جديدة لانشاء مفاعلين نوويين في البلاد
طهران-ارنا:-اعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية في البلاد بهروز كمالوندي عن محادثات مبدئية مع روسيا لانشاء مفاعلين نوويين آخرين وقال، ان القرار اتخذ لانشاء مفاعلين نويين آخرين في بوشهر جنوب البلاد.
واوضح كمالوندي بان طاقة كل من هذين المفاعلين ستكون الف ميغاواط واضاف، ان محادثات ايران مع روسيا حول انشاء المفاعلات الجديدة لا تتعلق بالفترة الحالية بل تعود لاتفاق عقد في العام 1992 بين منظمة الطاقة الذرية والوكالة الروسية للطاقة الذرية لانشاء 4 مفاعلات نووية لتوليد الكهرباء ولقد تم انشاء واحد منها وهو مفاعل بوشهر.
وفي الرد على سؤال حول هذه المفاعلات وتفاصيلها قال، ان الاتفاق السابق مع روسيا مازال ساري المفعول وانجزت دراساتها المبدئية ولكن لنا في جدول الاعمال انشاء مفاعلين اخرين.
واعتبر كمالوندي تجربة العمل مع الروس ناجحة نسبيا واضاف، رغم جميع الضغوط واطالة فترة انشاء مفاعل بوشهر، فان لنا الان مفاعل آمن يمكن الاعتماد عليه قد جرى تدشينه (مفاعل بوشهر) وبطبيعة الحال ينبغي الاخذ بنظر الاعتبار بان صناع المفاعلات ليسوا كثيرين في العالم لذا فاننا سنعمل مع الروس في هذا المجال.
واوضح بانه لا مفاعل نوويا في العالم ينشأ في فترة اقل من 5 اعوام وقال، انه في انشاء المفاعلات ليست التكنولوجيا مهمة فقط بل ان اتخاذ القرار مهم ايضا الى جانب ذلك.
واضاف كمالوندي، انه لو كان من المقرر انشاء مفاعل فان هذا العمل يمكن ان يستمر 5 الى 8 اعوام ولكن عندما تقرر انشاء 4 مفاعلات معا فبالامكان ان تكون لديك 4 مفاعلات بعد 8 اعوام.
وصرح المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الايرانية، انهم (الدول الاخرى) يتابعون هذا الاسلوب في العالم اليوم، فعلى سبيل المثال تقوم تركيا بانشاء 4 مفاعلات في الشمال و 4 مفاعلات في الجنوب حيث ان الروس يعملون على انشاء 4 من هذه المفاعلات الثمانية، كما ان السعودية تعتزم انشاء 10 مفاعلات وللامارات 4 مفاعلات قيد الانشاء معا حيث يقوم الكوريون بانشائها لهم.
وقال كمالوندي بان توقعاتنا على اساس النماذج الاقتصادية المختلفة هو ان نقوم خلال العام 2020 او 2030 بانتاج ما بين 8 الى 15 الف ميغاواط من الطاقة الكهروذرية وبطبيعة الحال فان توفير المصادر المالية لهذا الامر مهم جدا ايضا.