منظمة الحج: كنا نتوقع اقامة مناسك الحج بحضور حجاج عدد من الدول الاسلامية
طهران-فارس:- صرح مساعد رئيس منظمة الحج والزيارة لشؤون العمرة والحج اكبر رضائي بانه كان من المتوقع اقامة مناسك الحج لهذا العام بمشاركة حجاج عدد من الدول الاسلامية.
وتساءل رضائي عن السبب في هذا الاجراء الذي اتخذته السلطات السعودية بعدم استضافة حجاج الدول الاسلامية للعام الثاني على التوالي رغم اجراءات غالبية الدول بشان فيروس كورونا والتطعيم باللقاح المضاد وقال: ان وزارة الحج السعودية اعلنت يوم الثاني من ذي القعدة بان حج هذا العام كالحج في العام الماضي سيقام فقط بمشاركة حجاج الداخل والافراد الاجانب المقيمين في السعودية لسقف محدد.
واشار الى ان منظمة الحج والزيارة كانت قد قامت وفقا لمسؤوليتها الذاتية باتخاذ الاجراءات اللازمة لايفاد الحجاج واضاف: ان الاجراءات كانت قد اجريت مثل صياغة التعليمات واعداد المنظومات ووضع البروتوكولات الصحية والتنسيقات مع وزارة الصحة لتطعيم الحجاج وغير ذلك من الامور وكنا على استعداد كامل لجميع السيناريوهات المتعلقة بايفاد الحجاج من ايران.
واشار الى القرار المتخذ من قبل وزارة الحج السعودية قائلا: رغم ان الكثير من الدول الاسلامية بدات عملية التطعيم وكانت تمتلك شروط الدخول الى السعودية مثل الاختبار السلبي لكورونا وانجاز التطعيم وشرط العمر وشهادة الصحة الجسمية، فقد كان المتوقع ان تجري مناسك الحج لهذا العام بمشاركة حجاج عدد من الدول الاسلامية ولكن لم يحصل هذا الامر للاسف وجرى تنفيذ قرار وزارة الحج السعودية كالعام الماضي وحرم حجاج الدول الاسلامية من الحضور في ارض الوحي واداء الفريضة الشرعية.