ارتفاع حجم انتاج المرحلة الـ12 لحقل بارس الجنوبي للغاز الى الضعفين
طهران- ارنا: - سيرتفع حجم انتاج الغاز في المرحلة الـ12 لحقل بارس الجنوبي وهي المرحلة الاكبر، الى الضعفين ليصبح 25 مليون مترمكعب يوميا خلال شهرحزيران / يونيو القادم.
وحاليا يتم انتاج 12 مليون مترمكعب من الغاز المسال يوميا من المرحلة الـ12 لحقل بارس الجنوبي، وسيرتفع هذا الحجم الى 25 مليون مترمكعب من الغاز يوميا بعد تدشين المرحلة الثانية لتطوير الحقل خلال الشهر القادم.
واشار محمد جواد شمس المدير العام لشركة بتروبارس ، الى تقدم عمليات تطوير المرحلة الـ12 لحقل بارس الجنوبي في غضون الاشهر الستة القادمة، وقال ان حجم انتاج الغاز في هذا الحقل سيرتفع الى 50 مليون مترمكعب يوميا في كانون الاول/ ديسمبر 2014 .
وقال شمس ان الحقل الغازي للمرحلة الـ12 يقع في القطعة الجنوبية الشرقية للمنطقة الغازية لبارس الجنوبي وعلى الشريط الحدودي مع دولة قطر وبمساحة 206 كيلومتر مربع ، وتقدر كميات الغاز الطبيعي في هذا الحقل 21 تريليون قدم مكعب .
وتبلغ الطاقة الانتاجية لمصفى المرحلة الـ12 والذي انشأ على مساحة 220 هكتار، 120 الف برميل من الغاز المسال يوميا.
ويعتبر حقل بارس الجنوبي للغاز، احد اكبر مصادر الغاز في العالم، و يقع على الشريط الحدودي المشترك بين ايران وقطر وعلى عمق نحو 3000 متر تحت سطح مياه الخليج الفارسي، كما يعتبر من المصادر الاساسية للطاقة في البلاد.
وتبلغ مساحة حقل بارس الجنوبي 9700 كيلومتر مربع، وتقدر حصة ايران 3700 كيلومتر مربع.
ويبلغ مخزون الغاز في هذا الجزء من الحقل نحو 14 تريليون مترمكعب مع 18 مليار برميل من السوائل الغازية والتي تشكل نحو 8 بالمائة من مجموع الغاز في العالم، ونحو نصف المخزون الغازي للبلاد .