غورباتشوف يحذر من حرب نووية بين اوروبا و روسيا
بن - وكالات انباء:- حذّر رئيس الاتحاد السوفيتي السابق "ميخائيل غورباتشوف" من خطر اندلاع حرب كبيرة في أوروبا في الأعوام القليلة المقبلة، في حال ظل التوتر يشوب علاقات الدول الغربية مع روسيا من الممكن أن تتسبب المواجهة بين روسيا وأوروبا على خلفية الأزمة الأوكرانية في اندلاع حرب واسعة النطاق.
وقال "غورباتشوف" في مقابلة مع صحيفة "دير شبيغيل" الألمانية، إن التوتر الذي يشوب العلاقات الروسية الأورويبة بسبب الأزمة الأوكرانية يمكن أن يتسبب في "ما لا تحمد عقباه".
في رد له على سؤال عن احتمال اشتعال نار الحرب في أوروبا، منبها الى خطر تطور حرب كهذه إلى حرب نووية. مناشداً المانيا عدم التدخل في الأزمة الأوكرانية.
وأضاف "غورباتشوف" في إشارة الى احتمال نشوب الحرب النووية، قائلا: "لن نستطيع أن نعيش في الأعوام القليلة المقبلة إذا انفلتت أعصاب أحد ما، والحالة هذه".
وكان رئيس الاتحاد السوفيتي السابق قد نبه مرارا إلى خطورة التوتر بين روسيا والدول الغربية.
وأطلق "غورباتشوف" في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، مناشدة نصح فيها الأوروبيين والأميركيين بالاستماع إلى كلام الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" الذي أعلن أن الولايات المتحدة ضربت استقرار العالم حين أعلنت كسب الحرب الباردة.