مسؤول نفطي: الشركات الايرانية تعوض غياب الشركات الصينية
طهران- فارس:-قال المشرف على مشروع تطوير حقل آزادكان النفطي بانه وفي الشهور الـ 6 المنصرمة بعد الغاء عقد الشركة الصينية، تم اتمام 50 الف متر من اعمال حفر الابار في الحقل.
واوضح محمود مرعشي للصحفيين على هامش تفقده للحقل ، ان الصينيين كانوا قد انجزوا 40 الف متر من عمليات الحفر في 19 شهرا، مشيرا الى أن حقل آزادكان، بمساحة 740 كيلومترا مربعا واحتياطاته النفطية تقدر بـ25 مليار برميل.
واكد بانه ولانتاج 320 الف برميل من النفط في المرحلة الاولى يتطلب حفر 185 بئرا، منوها الى ان الشركة الوطنية للحفر تكفلت بحفر 40 بئرا والشركة الوطنية لمناطق النفط الجنوبية 40 بئرا و 20 بئرا ،تكفلت بها شركة خاصة تابعة لمؤسسة المستضعفين و 50 بئرا تم تخصيصها لشركات ايرانية – اجنبية.
واوضح مرعشي ان شركة "سي.ان.بي .سي" الصينية المتعهدة بعمليات حفر الآبار،تم الغاء عقدها من قبل الشركة الوطنية للنفط لضعفها وبطء عملها، حيث تولت الشركات الداخلية العملية.
ويشارالى انه من المقرر انتاج 320 الف برميل يوميا من النفط الخام الى جانب 197 مليون قدم مكعب من الغاز مع تدشين المرحلة الاولى من تطوير الحقل.