مسؤول اقتصادي: طهران وموسكو تبحثان سبل تدشين خطي ملاحة بحري وجوي بينهما
طهران- فارس:-اكد رئيس لجنة التصدير بغرفة التجارة اسد الله عسكر اولادي، بدء ايران عملية تصدير منتجات الثروة السمكية الى روسيا، منوها الى أن بروتوكول تصدير المواشي والالبان سيتم توقيعه بعد 10 ايام.
واوضح عسكر اولادي ، أن بروتوكول تصدير منتجات الثروة السمكية الى روسيا دخل حيز التنفيذ الاسبوع الماضي،حيث تم تصدير الروبيان والكافيار وانواع الاسماك اليها.
واشار عسكر اولادي الى زيارة مرتقبة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير خارجيته الى طهران في المستقبل القريب، معتبرا الزيارة بانها ستترك اثرا ايجابيا على نمو العلاقات التجارية بين البلدين، وتوقع زيادة وتيرة العلاقات التجارية في سنة 2015.
وحول انشاء مصرف ايراني روسي للتعامل بالعملتين الوطنيتين الروبل و الريال الايراني،اوضح بانه ثمة متابعة مكثفة للموضوع، حيث تم الطلب من البنك المركزي الايراني بازالة جميع المعوقات في اسرع وقت ممكن.
ولفت رئيس غرفة التجارة الايرانية الروسية، الى وجود مباحثات بين الجانبين، لتدشين خط ملاحة بحري من ميناء انزلى الى ميناء آستاراخان الروسي بجانب خطوط ملاحة جوية من رشت الى آستاراخان ومن ساري واردبيل الى " كومي" و"كالينغراد".
يشار الى أن روسيا أبدت رغبة بتعزيز العلاقات التجارية مع ايران على ضوء تشديد الدول الاوروبية العقوبات على موسكو.