kayhan.ir

رمز الخبر: 132181
تأريخ النشر : 2021June02 - 19:44

لجنة المادة 90 البرلمانية تطلب اعداد لائحة لقوننة تعدين العملات الرقمية

 

 

طهران- ارنا:- اعلن المتحدث باسم لجنة المادة 90 في مجلس الشورى الاسلامي علي خضريان بان اللجنة طلبت من وزارة الطاقة اعداد لائحة لقوننة عملية تعدين العملات الرقمية (بيتكوين).

وقال خضريان في تصريح له حول اجتماع لجنة المادة 90 بحضور وزير الطاقة رضا اردكانيان: انه تم خلال الاجتماع البحث حول القضايا المتعلقة باداء وزارة الطاقة وتقرر في النهاية ان تجيب الوزارة على الاسئلة ونقاط الغموض تحريريا.

واوضح انه تم خلال الاجتماع طرح جملة من القضايا من ضمنها ما يتعلق بالانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي خلال الفترة الاخيرة وبالتالي علاقة ذلك بتعدين البيتكوين.

واضاف: ان وزارة الطاقة تعمل بالتعاون مع قوى الامن الداخلي للكشف عن الامكان والاشخاص الذين يعملون في مجال تعدين العملة الرقمية ولا فرق في ان يكون هذا التعدين قانونيا او غير قانوني لانه يجب ان يتوقف نظرا لتاثيره في ازمة انقطاع الكهرباء.

وقال خضريان: ان وزير الطاقة اكد بان تعدين العملات الرقمية يستهلك 2 الف ميغاواط من الكهرباء ويحمّل جهدا كبيرا على منظومة الكهرباء في البلاد حيث اكد اعضاء لجنة المادة 90 بان الكشف عن العاملين في مجال تعدين العملات الرقمية ليس امرا صعبا في ضوء الانظمة الراهنة لقياس استهلاك الكهرباء.

واضاف: ان وزارة الطاقة اعلنت استعدادها لمنح تسهيلات لانشاء محطات الطاقة الشمسية للاشخاص الراغبين بتعدين العملات الرقمية وازاء توفير الطاقة لهم من قبل وزارة الطاقة في ساعات انخفاض الاستهلاك ليلا تقوم محطات الطاقة الشمسية هذه بالمقابل بدعم منظومة الكهرباء في البلاد في اطار مقايضة الطاقة.