kayhan.ir

رمز الخبر: 1312
تأريخ النشر : 2014May30 - 21:48
فيما الجنرال "ديمبسي" يشدد على خيار الحل السياسي..

الخارجية الاميركية: هناك فرص لتسوية الملف النووي الايراني بشكل سلمي ولن ندخر جهداً في ذلك

* رئيس اركان الجيوش الاميركية: اننا اعلنا وبكل صراحة ان ايران لا تمتلك السلاح النووي

* كارتر: لا أعتقد أن على الولايات المتحدة ضرب إيران حتى لو نجحت في صنع سلاح نووي

واشنطن – وكالات انباء:- اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية "آلن اير" ان نظرة اميركا للملف النووي الايراني تنم عن الواقعية وانها لا تدخر أي جهد للتوصل الى اتفاق مع ايران.

واضاف "اير" في حديثه لوسائل الاعلام الاميركية، بانه كما قال الرئيس "باراك اوباما" فهناك فرصة لتسوية الملف النووي الايراني بشكل سلمي.

وتابع بالقول ان الجانبين بلغا اصعب مراحل المفاوضات النووية اي صياغة الاتفاق النهائي والشامل ورغم التباين الكبير الذي كان مشهودا في الجولة الاخيرة من المفاوضات الا انهما يبذلان كل ما بوسعهما من اجل التوصل الى اتفاق.

وفيما اذا كانت المفاوضات ستستمر حتي عام 2015، اوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية بالقول: لا يمكن التنبوء بذلك.

اعلن رئيس اركان الجيوش الاميركية الجنرال "مارتين ديمبسي" في مقابلة مع قناة "سكاي نيوز" الاميركية، ان خيار الحل السياسي للملف النووي الايراني افضل بكثير من الحل العسكري، وقال: اننا اعلنا وبكل صراحة ان ايران لا تمتلك السلاح النووي، مؤكدا ان المعارضة السورية مشتتة و تفتقد القيادة المشتركة .

وتطرق الجنرال "ديمبسي" الى تطورات الاوضاع في سوريا، قائلا: ان القوى المعارضة للنظام السوري، مازالت تفتقد القيادة المشتركة التي يمكن التعاون معها، والقضية المهمة بالنسبة لسوريا ليست تقديم الدعم العسكري والتسليحي لقوى المعارضة، وانما كيفية تاهيل الشعب السوري الى مرحلة ما بعد الحرب .

في هذا الاطار قال الرئيس الأميركي الأسبق "جيمي كارتر" إنه لا يعتقد أن على الولايات المتحدة أن تضرب إيران، حتى لو نجحت في صنع سلاح نووي، وفقاً لتصريحات تلفزيونية.

وقال "كارتر" لمذيع قناة MSNBC الأميركية: لم أشعر أبداً أن القدرة العسكرية الإسرائيلية قد تتجاوز (1200) ميل أو أكثر، وتضرب إيران بفاعلية ثم تعود الى "اسرائيل".

وأشار إلى أن الدولة الوحيدة في العالم التي تمتلك هذه القوة هي الولايات المتحدة الأميركية، ولا أعتقد أنه من المناسب للولايات المتحدة أن تضرب إيران بسبب هذه القضية.

ولدى سؤاله عن موقفه لو أصبح بحوزة إيران سلاح نووي، اعتبر "كارتر" أن ذلك لن يغير شيئاً، لأن "إسرائيل" لديها (300) سلاح نووي أو أكثر، لا أحد يعرف بالضبط كم لديها.

وقال الرئيس الاميركي الأسبق: إن كل ايراني يعلم أن قيام بلدهم بتجارب نووية.. أمر مستحيل ويضر بهم، وهم لن يفعلوا شيئاً للإضرار بأنفسهم - حسب وصفه.

يذكر أن جيمي كارتر (89 عاما)، كان الرئيس الـ39 للولايات المتحدة في الفترة من 1977 إلى 1981، وهو من الحزب الديمقراطي، منح جائزة نوبل للسلام عام 2002 لأعماله في التوصل لحلول الصراعات الدولية.