رويترز:ايران تدشن منشأة لأكسدة غاز اليورانيوم منتصف حزيران المقبل
طهران- فارس:- أكد مسؤول رفيع المستوى بالوكالة الدولية للطاقة الذرية، بان ايران ستدشن منشأة لاكسدة غاز اليورانيوم بموجب اتفاقها مع الوكالة ،في النصف الثاني من شهر يونيو/حزيران المقبل.
وافاد تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي نشر الاسبوع الماضي بان طهران ،تعكف على انشاء منشأة لأكسدة مقدار كبير من غاز اليورانيوم المخصب بدرجة متدنية.
وتؤدي عملية أكسدة اليورانيوم الى افتقاره خاصية التحول الى قنبلة ذرية ، حيث أن طهران وافقت على هذه الخطوة في اطار اتفاق جنيف النووي المؤقت ،لتبديد ما تسميه الدول الغربية" القلق من برنامج ايران النووي".
وبموجب اتفاق جنيف النووي بين ايران ومجموعة الـ 5+1 العام الماضي،تتعهد ايران باتخاذ خطوات لغاية اواخر يونيو/حزيران،لتقليل مخزونها من غاز اليورانيوم المبدل الى مواد انشطارية بنسبة اعلى من 5بالمائة.
وكانت وكالة رويترزقد ذكرت في تقرير لها ،بان ايران وبغرض تنفيذ الاتفاق ،قامت بتأسيس منشآة بالقرب من مدينة اصفهان ،تختص بتحويل غاز اليورانيوم الى مسحوق.
وذكرت رويترز الخميس، بان مسؤولا رفيع المستوى بالوكالة الدولية للطاقة الذرية، والذي شارك باجتماع مغلق للوكالة ، اكد بان الاجتماع ناقش الاطار الزمني لتدشين المنشأة.
ولفت المسؤول الذي لم يكشف عن اسمه،بان موعد تدشين المنشأة سيكون في النصف الثاني من يونيو/ حزيران المقبل.
وأعلنت طهران كرارا،بان الهدف الرئيسي من انتاج اليورانيوم المخصب بدرجة 20 بالمائة و5 بالمائة ،يتمثل بتأمين الوقود اللازم لتشغيل المفاعلات البحثية في الوقت الذي تزعم الدول الغربية بان ايران تجنح لصنع قنبلة ذرية.