kayhan.ir

رمز الخبر: 13032
تأريخ النشر : 2015January07 - 20:59
بعد تشديد العقوبات الغربية ضد روسيا..

طهران وموسكو تبدآن فصلا جديدا من التعاون النفطي

طهران- فارس:-تعمد الشركات الروسية عقب تشديد العقوبات الغربية ضدها والخروج من المشاريع النفطية بالدول الاوروبية، الى التعاون مع ايران عبر التمويل والاستثمار بالقطاع النفطي.

وتخوض شركة النفط الوطنية الايرانية مفاوضات متعددة مع شركات صينية وروسية في اطار استقطاب شركات التقنية والممولة للمشاريع، على وقع احراز المفاوضات النووية تقدما وامكانية رفع الحظر عن طهران.

واشارت بعض التقارير الى ايجابية المفاوضات التي تجريها شركة النفط الايرانية، مع الشركات الروسية لاستقطابها لقطاع النفط والغاز.

واوضح اصغر سهيلي بور،رئيس لجنة الاستثمار بالشركة الوطنية للغاز، بان الروس ومنذ أن علقوا مشاريعهم في اوروبا وتحديدا الشرقية وسوريا على ضوء الظروف القائمة، أبدوا رغبة في الانخراط في المشاريع الايرانية وتمويلها.

واضاف أن الشركات الروسية اقترحت البدء بالتعاون بمبلغ 2 بليون دولار.

وكان سهيلي بور قد اعلن في وقت سابق، بان عملية استكمال مد انبوب الغاز بين ايرانشهر وجابهار بطول 300 كيلومتر، ستموّل من قبل شركة روسية بمبلغ 700 مليون دولار في اطار توقيع اتفاقية تفاهم.