kayhan.ir

رمز الخبر: 13025
تأريخ النشر : 2015January07 - 20:22

سفير اميركا السابق في بغداد: دحر داعش يستدعي تواجداً أميركياً طويل المدى !

ادعى السفير الأميركي السابق في العراق جيمس جيفري، أنه لا يمكن الحصول على عراق مستقر وهزيمة دائمة لتنظيم "داعش" من دون تواجد أميركي طويل المدى.

وفيما شدد على ضرورة قيادة هذه القوات من قبل الأمم المتحدة، اعتبر أن "وجود القوة سيمنع تفكك العراق على أسس عرقية وطائفية أو السماح لإيران بأن تصبح القوة المهيمنة في البلاد" حسب تعبيره.

وضمن تقرير نشرته مجلة "فورين بوليسي" الأميركية، كشف جيفري عن نوايا مبيتة لتواجد اميركي طويل المدى في العراق وقال إنه "لا يمكن الحصول على الهدف المطلوب لعراق مستقر وهزيمة دائمة لتنظيم داعش بدون تواجد اميركي طويل المدى"، مشددا على ضرورة "أن يكون لدينا تواجد يمكّن السنة والكرد من التواجد ببغداد التي يهيمن عليها الشيعة وايران بشكل غير مباشر" حسبما قال.

وأضاف جيفري أن "الانتقال لتأسيس حفظ السلام او مراقبة القوات يجب أن يقاد من قبل الأمم المتحدة مدعومة بالقوة العسكرية الأميركية"، موضحا أن "هذا يعني قوات أميركية متواضعة ينبغي التخطيط لها بالبقاء في العراق وسوريا في نهاية المطاف بعد هزيمة تنظيم داعش".