kayhan.ir

رمز الخبر: 13017
تأريخ النشر : 2015January07 - 20:21
مستنكرة دعوتها لزيارة الأقصى..

"علماء فلسطين": كان الأولى بمنظمة التعاون الدعوة إلى تحرير المسجد الأقصى وفلسطين

غزة- وكالات:-استنكرت "رابطة علماء فلسطين" دعوة منظمة "التعاون الإسلامي" لزيارة المسجد الأقصى، وذلك في ظل وجود حالة "شبه إجماع" على تحريم هذه الزيارة لما فيها من التطبيع مع سلطات الاحتلال الصهيوني.

وقالت الرابطة في بيان امس الأربعاء ، "كان الأولى من هذه الدعوة، الدعوة إلى تحرير المسجد الأقصى وفلسطين، كان الأولى هو دعم صمود سكان المدينة المقدسة، كان الأولى هو تحريض العالم على هذا الاحتلال لكنسه عن أرضنا ومقدساتنا"، كما قالت.

وأضافت: "الواجب على العلماء أن يؤصلوا أولاً لحكم الاعتراف بالاحتلال على أرض فلسطين عمومًا، وعلى المسجد الأقصى والقدس خصوصًا، حكم التطبيع مع الاحتلال الذي يعني الاعتراف بسيادة الاحتلال على المدينة المقدسة".

واعتبرت الرابطة، الدعوة الصادرة عن الأمين العام لمنظمة "التعاون الإسلامي" إياد المدني، أنها "دعوة للتطبيع وخدمة مجانية للاحتلال لزيادة موازنته وقوته لضرب وقتل الفلسطينيين"، داعية إلى التوقّف عن إصدار مثل هذه الدعوات.

سياسيا أكد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، أن فلسطين سوف تنضم للمحكمة الجنائية الدولية بشكل رسمي في الأول من نيسان/ أبريل المقبل، وذلك بعد أن تم تقديم أوراق الانضمام الرسمية، وهو ما يسمح برفع دعاوى قضائية لملاحقة قوات الاحتلال بتهم ارتكاب جرائم حرب بحق الفلسطينيين.

وفي بيان وقعه بان كي مون ، أن "النظام سوف يدخل حيز التنفيذ بالنسبة لدولة فلسطين في أول نيسان/ أبريل 2015".

وكانت السلطة الفلسطينية قد تقدمت بالأوراق الرسمية للانضمام لمحكمة الجنايات الدولية الأسبوع الماضي، في أعقاب فشل الحصول على قرار بمجلس الأمن الدولي لوضع خطة لإنهاء الاحتلال، وإقامة الدولة الفلسطينية بحلول العام 2017.

هذا وطالبت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، حكومة التوافق الفلسطينية ورئيسها الدكتور رامي الحمد الله، بإيقاف العبث الأمني في الحياة الطلابية وبكف يد أجهزة الأمن عن الجامعات.

وقالت الحركة في بيان، الأربعاء ، إن استمرار اعتصام الطلبة في جامعتي القدس وبير زيت منذ 33 و22 يوماً على التوالي، يظهر مدى تغلغل السيطرة الأمنية على كل مناطق الضفة.

ويطالب المعتصمون في الجامعتين بالإفراج عن زملائهم المعتقلين، وإلغاء قرارات استدعائهم الصادرة عن أجهزة السلطة على خلفية نشاطهم الطلابي، وبوقف تدخل أجهزة السلطة في حياتهم الجامعية.

ودعت الحركة رئيس الحكومة التي تشكلت بتوافق فلسطيني، إلى وقف ملاحقة العمل الطلابي ونشطاء الكتل، والإفراج الفوري عن جميع الطلبة المعتقلين، والذين يبلغ عددهم 25 طالباً، موزعين على الجامعات المختلفة.

هذا واعتقلت الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة، 6 من أنصار حماس، في وقت مددت فيه محاكم السلطة اعتقال 5 مواطنين، بينهم طلبة جامعيون مضربون عن الطعام منذ فترات متفاوتة، في حين تواصل اعتقال 25 طالبًا جامعيًا.