البيت الابيض: لا نتقاعل مع شرط ايران باختبار صدقية الغاء العقوبات
طهران/كيهان العربي: في تصريح وقح قال مسؤول اميركي رفيع؛ ان كان موقف ايران بان تقوم اميركا اولا بالغاء جميع العقوبات، ومن ثم تقوم ايران باختبار صدقية هذا الاجراء لتعود بالتالي لالتزاماتها حيال الاتفاق النووي، فهذا ما لا نفعله.
وخلال حديث افتراضي لوسائل الاعلام، اعلن هذا المسؤول الرفيع في وزارة الخارجية الاميركية، وبشكل صريح؛ حتى لو تعود ادارة بايدن لخطة العمل المشتركة التي خرجت منها اميركا عام 2018، فلا ضمان من عدم خروج الحكومة الاميركية القادمة من هذا الاتفاق.
وحول مطالب ايران والقاضية بحصولها على ضمانات اميركية مكتوبة بعدم خروج الحكومة الاميركية القادمة من الاتفاق، فقد رد المسؤول على هذا التساؤل قائلا: من الواضح ان توجد اي ضمانة (بان تخرج اميركا مجددا من خطة العمل المشتركة) ومن حق اي جهة ان تبقى في الاتفاق ام لا.
كما واعلن المسؤول الاميركي؛ ان العقوبات تنقسم الى ثلاثة اقسام؛ العقوبات التي يمكن ازالتها، والعقوبات التي لا يمكن ازالتها، والعقوبات المعقدة التي تحتاج الى تفاوض، مضيفا: نحن بصدد تفاهم اطول واقوى واوسع مع ايران.
وبخصوص رفع العقوبات خلال مراحل، فنحن لا نقبل بالغاء جميع العقوبات ومن ثم تعود ايران للاتفاق.
وشدد المسؤول الاميركي الرفيع على انه كان موقف ايران بان ترفع اميركا جميع العقوبات ومن ثم تختبر ايران صدقية هذا الاجراء كي تعود للاتفاق فهذا لا نقوم به.
وادعى المسؤول ان ايران قبلت بفكرة رفع العقوبات خطوة بخطوة، قائلا: قبل اسابيع اعربت ايران عن رغبتها في رفع اولى العقبات التي على الجانبين اتخاذها. وتجري مباحثات حول ما الذي ينبغي ان تفعله اميركا للعودة الى التزاماتها حيال خطة العمل المشترك، وما الذي ينبغي ان تفعله ايران كي تلتزم بتعهداتها.
واشار هذا المسؤول الى انه بعد ان رفعنا جميع العقوبات وكان تقييم ايران بان هنال موارد لم تتحقق فبامكان ايران التخلي عن الاتفاق ونحن نفعل ذلك كذلك.