ارهابيون يخططون لهجمات بالاسلحة الكيميائية شمالي سوريا
دمشق- وكالات:- أعلن المركز الروسي للمصالحة في سوريا أن المسلحين في منطقة وقف التصعيد في إدلب شمال غربي سوريا، يخططون لاستفزازات باستخدام أسلحة كيميائية واتهام القوات الحكومية السورية بها.
وقال نائب مدير المركز الروسي للمصالحة اللواء البحري ألكسندر كاربوف إن هناك معلومات حول قيام إرهابيين من "هيئة تحرير الشام" بنقل مواد سامة إلى أطراف إدلب ومناطق جسر الشغور وبداما.
وأضاف أنه تم رصد زيادة في نشاط عناصر ما يسمى بـ "الخوذ البيض" في المنطقة.
وأكد أن "الإرهابيين يخططون لاستخدام المعلومات حول ضحايا استفزازاتهم لتشويه سمعة الحكومة السورية".
وأشار إلى أن الأنباء حول تحضير المسلحين للهجمات الكيميائية تأتي على خلفية تبني منظمة حظر الأسلحة الكيميائية قرارا بشأن تقييد حقوق سوريا في المنظمة، وخاصة حرمانها من حق التصويت.
وأضاف أن المركز الروسي "يدعو قادة الزمر المسلحة للامتناع عن الاستفزازات المسلحة".
من جهة اخرى أفادت مصادر امس السبت، بأن القوات التركية بدأت بإنشاء نقطة عسكرية في قرية الزيادية بمنطقة جسر الشغور غرب مدينة ادلب.
وفي سياق منفصل أفادت وكالة "سانا" السورية، بـ "إصابة عدد من جنود الجيش التركي ومرتزقته بانفجار عبوة ناسفة استهدف رتلاً لهم في منطقة الباب التي تسيطر عليها مع مرتزقتها من التنظيمات الإرهابية بريف حلب الشمالي".
وذكرت الوكالة نقلا عن مصادر محلية، "أن عبوة ناسفة انفجرت مساء الجمعة أثناء مرور رتل لقوات الاحتلال التركي ومجموعة من مرتزقته بالقرب من معسكر لإرهابيي ما يسمى "أحرار الشرقية” الموالين للنظام التركي على طريق الراعي في منطقة الباب ما أدى إلى إعطاب آلية للاحتلال وإصابة عدد من جنوده ومرتزقتة".
في سياق آخر تحدت شركة فرنسية العقوبات الامريكية المفروضة على سوريا، وساهمت في شركة أسمنت سورية بريف دمشق.
ونشر المحلل الاقتصادي السوري كرم الشعار، وثيقة رسمية مصدقة من وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك تؤكد دخول شركة Minaf SEA الفرنسية مؤخرا، في مشروع مشترك (سعودي- سوري- هولندي) كبير للبناء، وهو شركة أسمنت البادية.
وبحسب الشعار فإن الشركة تأسست عام 2006، برأس مال قدره 1.97 مليار ليرة سورية (أي ما يعادل 200 مليون دولار أمريكي)، توقف إنتاجها لفترة بسبب الازمة، وعادت الشركة لتدرج مجددًا في سوق دمشق للأوراق المالية عام 2019 لأول مرة، بعد أن استؤنفت عملية الإنتاج مجددًا.
هذا و اعلن رئيس مجلس الشعب السوري حموده صباغ، أسماء 3 متقدمين للترشح إلى الانتخابات الرئاسية السورية، بينهم سيدة.
وأعلن صباغ في جلسة امس السبت أن المجلس تبلغ من المحكمة الدستورية العليا بتقديم دعد بنت مبارك قنوع طلب ترشح إلى منصب رئيس الجمهورية، لتكون بذلك ثالث امرأة تتقدم بطلب ترشح، بعد فاتن نهار، وناهد الدباغ.