محمد هاشمي؛ قطع العلاقات مع اميركا تبدلت الى نعمة لبلدنا
طهران/كيهان العربي اعتبر مسؤول مكتب رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام الشيخ هاشمي رفسنجاني، محمد هاشمي ابداء البعض للندامة بخصوص مداهمة وكر التجسس الاميركي في طهران بالخطأ الفاحش، قائلا: ان التطور الحاصل في بلدنا من بركات قطع العلاقات مع اميركا.
وضمن تشدده على عدم عودته لحزب "رواد ا لبناء"، تطرق محمد هاشمي الى بركات هذا الاحتلال للسفارة، قائلا: ان الكثير من الموارد التي بلغنا فيها الاكتفاء الذاتي ومضينا خطوات في التطور هي من بركات قطع العلاقات مع اميركا، كما ان النظرة التي ينظر بها لايران في العالم تختلف كثيرا عن فترة حكومة الشاه.
وقال هاشمي، ان ابداء البعض مثل (ابراهيم اصغرزادة) كان خطأ كما ان البعض كان يهتم للامر من الناحية المادية والاقتصادية، انه كم تضررنا، والبعض الاخر ينظر للقضية من حيث ثقافة الثورة الاسلامية. ولربما كانت اكبر نقطة قوة للجمهورية الاسلامية في ذلك الوقت ان سيطرت على وكر التجسس الاميركي، ووقفت امام تهديدات اميركا. واستمرت القضية لـ 444 يوما وبالتالي جاؤوا بانفسهم يعرضون المصالحة. وان قيمة القضية تكمن في المطلب هذا.
اي ان اميركا التي تعتبر نفسها قوة عظمى في ا لعالم، آل بها الامر ان تخضع لدولة نسمتها 40 مليون وتمر في ايامها الاولى للثورة. انها تعكس امرا آخر يختلف من الرؤية المادية والاقتصادية. فلو لم تكن العلاقة مقطوعة مع اميركا، لا يعلم وصولنا لهذه المرتبة. وكما قيل الحاجة ام الاختراع. وكم قال سماحة الامام؛ ان قطع العلاقة مع اميركا تحولت الى نعمة بالنسبة لنا، ونحن لا نأسف لهذا الامر.