السفير مسجدي يعلن الموافقة على وساطة العراق لنزع فتيل التوتر في المنطقة
بغداد-ارنا:- قال سفيرنا في العراق: إن الجمهورية الإسلامية تدعم وساطة بغداد لتقريب طهران مع الدول التي حدثت معها بعض التحديات ما أدى الى فتور في العلاقات، وتم إبلاغ السلطات العراقية بهذا الموضوع.
ووصف مسجدي العلاقات بين إيران والعراق بأنها جيدة وتتطور في مختلف الأبعاد الثقافية والاقتصادية.
كما أكد دعم إيران للعراق في تطوير علاقاته مع العالم العربي، خاصة فيما يتعلق بوساطة بغداد لازالة التوتر بين دول المنطقة، مشددا على أن إيران ترحب وتدعم وتشجع أي تحرك يصب في تطوير علاقات التعاون والتقارب بين العراق والدول العربية ودول الجوار.
من جهة ثانية اعتبر السفير مسجدي، ان تواجد العسكريين الامريكيين لايصب في مصلحة العراق والمنطقة موضحا أن قوات العراق ودول المنطقة قادرة لوحدها على تأمين أمنها.
واشار مسجدي الى ان ملف اغتيال القائدين قاسم سليماني وابو مهدي المهندس تتم متابعته من قبل ايران والعراق على المستويات القضائية والسياسية والدولية.
واشار السفير مسجدي الى ان ايران ستواصل تصدير الغاز والكهرباء الى العراق لأن هذا يساهم في تخفيف المشاكل عن الشعب العراقي، مضيفا: ان المنتظر من المسؤولين العراقيين تحسين وتسريع آليات تسديد الأموال الإيرانية .
وفيما يتعلق بدفع أموال الصادرات الإيرانية الى العراق، نقل مسجدي عن وزير المالية العراقي، ان هذا الموضوع بحث خلال الزيارة الاخيرة التي قام بها وزير التعاون والعمل والرفاه الاجتماعي الايراني الى بغداد محمد شريعتمداري، وستحول الأموال الى ايران طبق جدول زمني محدد.
كما قال سفيرنا لدى بغداد: إن وجود القوات الأمريكية وقواعدها في العراق والمنطقة بشكل عام ليس في مصلحة الشعوب.