kayhan.ir

رمز الخبر: 129723
تأريخ النشر : 2021April19 - 19:41
مشددة أن الجيش واللجان يسيطران على الجبال المطلة على السد..

صنعاء: مأرب باتت أقرب الى التحرير من أي وقت مضى والمعارك محتدمة مع المرتزقة



صنعاء – وكالات انباء:- قالت وزارة الدفاع اليمنية، إن قوات الجيش واللجان الشعبية تستكمل السيطرة على سلسلة جبال البَلَق القِبلِي المطلة على سد "مأرب" من الناحية الشمالية والمشرفة على منطقة الطَّلّعَة الحمراء من الناحية الجنوبية في مديرية صِرواح غرب مأرب.

ولفتت صنعاء الى أن الجيش واللجان سيطرا على منطقة حُمَّة الحجيلي ونقلا المعركة الى التومة العليا والتومة السفلى الواقعتين على بعد 5 كيلومترات من مقر قيادة المنطقة العسكرية الثالثة التابعة لقوات هادي والواقعة في نطاق الأحياء الغربية لمدينة مأرب.

ووفق لبيان الوزارة فإن قوات الجيش واللجان الشعبية تتجه نحو تطويق مدينة مأرب الاستراتيجية من المدخلَين الغربي والجنوبي تمهيداً لدخول المدينة، مضبفةً أن مأرب باتت أقرب إلى السقوط من أي وقت مضى.

وتتواصل المعارك العنيفة بين القوات اليمنية المشتركة من جهة وقوات الرئيس المستقيل والهارب هادي المسنودة بطائرات التحالف السعودي من جهة أخرى، في مديرية صرواح غربي محافظة مأرب.

يذكر أن محافظة مأرب تمتد على مساحة 17405 كم مربع، وتبعد عن العاصمة صنعاء نحو 170 كم، وتربطها عبر منفذ الوديعة الواقع في الأطراف الشمالية للمحافظة.

وتحاذي مأرب شرقاً محافظتي شبوة وحضرموت الساحليتين على بحر العرب، ومن الناحية الجنوبية تحاذي محافظتي البيضاء وشبوة، أما إلى الجنوب الغربي فتحاذي أجزاء من مديرية بني ضبيان شمال شرق محافظة صنعاء.

وتحد مأرب من الجهة الغربية والشمالية الغربية مديريات نِهْم وخولان الطِّيال شرق صنعاء، كما تقع محافظة الجوف عند الناحية الشمالية للمحافظة.

موقعها الجغرافي المميز منح المحافظة أهمية استراتيجية عالية، حيث تعتبر القاعدة العسكرية الأولى والأكبر لقوات التحالف السعودي وحكومة الرئيس هادي، وتضم مقار وزارة الدفاع وقوات التحالف السعودي ورئاسة هيئة الأركان العامة وقيادتي المنطقتين العسكريتين الثالثة والسابعة التابعة لحكومة الرئيس هادي.