kayhan.ir

رمز الخبر: 129721
تأريخ النشر : 2021April19 - 19:40
فيما تزيح الستار عن لقاح "اسويد 19" المضاد لكورونا..

ايران تبدأ حقن مليون جرعة من اللقاح المضاد لكورونا لمواطنيها



* الوزير نمكي: جلسة منظمة الصحة العالمية في هيلسنكي كانت سياسية بمعظمها ونحن نحتج على اسلوب التوزيع كوفاكس

* هناك ظلم في استخدام وتوزيع اللقاحات في العالم حيث يتم اليوم استخدام 85٪ من اللقاحات في عدد محدود من البلدان

طهران – كيهان العربي:- اعلن وزير الصحة الدكتور سعيد نمكي انه بدأنا منذ أمس الاثنين بدأت عملية حقن مليون جرعة من اللقاح المضاد لكورونا في مختلف انحاء البلاد بالتعاون مع جامعات العلوم الطبية.

وقال الوزير نمكي: لقاح كورونا من أكثر القضايا إثارة للجدل في العالم، وقد اتخذنا خطوات مؤثرة لإنتاج اللقاح، وندرك أن اللقاح قضية سياسية، اشترينا 16 مليون جرعة من اللقاح من حصة كوفاكس، وبعد عدة شهور تمكنا من تحويل الأموال، لقد تفاوضنا بشأن توفير اللقاحات مع روسيا والهند والصين وحققنا نتائج جيدة.

واضاف: جلسة منظمة الصحة العالمية في هيلسنكي كانت سياسية بمعظمها ونحن نحتج على أساليب توزيع كوفاكس، هناك ظلم في استخدام وتوزيع اللقاحات في العالم ويجب معالجته من قبل المنظمات الدولية واليوم يتم استخدام 85٪ من اللقاحات في عدد محدود من البلدان، لسوء الحظ بسبب الحظر الجائر، يصعب الحصول على اللقاح، وفي الوقت الحاضر حققنا أداءً جيدًا بالفعل في ستة منصات لإنتاج اللقاحات.

ومضى قائلا: سيتم حقن مليون جرعة من اللقاح، والتي وصلت للأسف إلى البلاد مع التأخير في بداية ابريل/نيسان، بالتعاون مع جامعات العلوم الطبية في جميع أنحاء البلاد.

واوضح وزير الصحة ان المرحلة الأولى من التطعيم ضد كورونا ستنتهي بحلول الأسبوع المقبل، وستبدأ المرحلة الثانية في مايو المقبل.

وقال الدكتور نمكي: في المرحلة الأولى، سيتم تطعيم جميع الكادر الطبي وطلاب الجامعات الطبية والتمريض وطاقم المختبرات وكذلك المرضى المصابين بأمراض مزمنة.

الى جانب ذلك تقوم الجمهورية الاسلامية في ايران باجراء تجارب سريرية على انواع من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، اخرها ازاحة الستار عن لقاح "اسويد 19" الذي تم تدشين خط انتاج عبواته في طهران بحضور مستشار رئيس الجمهورية في الشؤون التقنية سورنا ستاري، وعدد من المختصين والباحثين.

ويعتبر "اسويد 19" انجاز جديد يضاف الى سجل ايران الطبي في رحلة صراعها مع فايروس كورونا، حيث تمكن الخبراء والباحثون الايرانيون من انتاج هذا اللقاح الذي سيدخل مرحلة الاختبار البشري خلال اشهر بعد اجتيازه مرحلة اختباره على الحيوانات ليلتحق بركب ما سبقه من لقاحات وطنية الصنع.

وقال مساعد رئيس الجمهورية في الشؤون التقنية سورنا ستاري:" "اسويد 19" حصيلة جهود بذلتها شركات انتاج اللقاحات والشركات المعرفية التي بدورها ابلت بلاء حسنا في مكافحة كورونا بدءا من انتاج المواد الوقائية وصولا الى انتاج اللقاح المضاد للفايروس".

اللقاح الجديد الذي يحتوي علي عينة من الفايروس تم تضعيفها أو قتلها في مرحلة اختباره لم تظهر على الحيوانات أي اعراض جانبية ويأخذ على مرحلتين.

وقال مدير شركة "فن ياختة" المعرفية هومن كاغذيان:"اللقاح صالح لجميع الفئات العمرية وفي مرحلة الانتاج سنقوم بدراسة عملية التصدير خاصة إن لدينا عروض من عدة دول" .

من جانبه قال مدير شركة "اسوة" لإنتاج الأدوية واللقاحات مهدي بخشايش: " قمنا اليوم بتدشين خط انتاج عبوات لقاح اسويد تسعة عشر وفي حال نجاح الاختبار البشري وحصولنا على التراخيص اللازمة لدينا قدرة انتاجية تصل الى انتاج ستة الاف جرعة من هذا اللقاح في الساعة الواحدة ".

وفي ما يتعلق باللقاحات المستوردة كانت طهران قد تسلمت الشحنة الخامسة من لقاح "سبوتنيك في" الروسي وتضم مئة الف جرعة الاسبوع الماضي. ويبلغ اجمالي عدد الجرعات للشحنات الخمس من اللقاح الروسي خمسمئة وعشرين الف جرعة.