الدفاع النيابية: سجلنا الكثير من الاشكاليات على مباحثات الوفد المفاوض مع اميركا
*العصائب توضح اسباب زيادة التوترات الامنية واستهداف الحشد الشعبي
تحالف الفتح: السفارة الامبركية لا تقدم اي خدمات دبلوماسية
*نائب سابق: حكومة الكاظمي فشلت بالكثير من الملفات وهذا سبب لجوئها إلى الاعتقال
بغداد – وكالات : أكدت لجنة الأمن والدفاع النيابية، السعي لاستضافة الوفد العراقي المشارك بمباحثات الحوار الاستراتيجي مع الولايات المتحدة للإستفسار عن بعض الأمور.
وقال عضو اللجنة، كاطع الركابي، في تصريح لوكالة /المعلومة/، انه” لدينا الكثير من الأسئلة التي سنطرحها على الوفد العراقي المفاوض في الحوار الاستراتيجي للإستفسار عن طبيعة الإدارة للقواعد المتواجدة فيها قوات اميركية وقوات اجنبية أخرى في عين الأسد والكثير من القواعد في مناطق الغربية والشمال”.
وأضاف، انه” سنستعلم عن هذه الامور وطبيعة الاتفاق الذي جرى حولها من احد اعضاء الوفد عند استضافته او استضافة رئيس الوفد ومساعديه للتأكد من بعض الامور التي تم الاتفاق عليها”.
واشار الى ان” الكثير من الإشكاليات سجلناها على الوفد واعضائه بسبب بعض الموقف التي تدل على عدم وجود تفاهمات بين أعضاء الوفد حول القضايا السيادية”.
من جهته اوضح عضو المكتب السياسي لحركة عصائب اهل الحق محمود الربيعي، امس الاثنين، ان بعض المناطق في المحافظات لم تصلها القطعات الامنية وتحتاج الى جهد وعمليات استباقية للسيطرة عليها، لافتا الى ان هناك تباطؤ في الجهد الامني كان وراء استهداف الحشد الشعبي في كركوك ونيوى.
وقال الربيعي في تصريح لـ /المعلومة/، ان "الجهد الاستخباري لم يكن موازيا للجهد العسكري الذي حقق الانتصار على الارهاب، كما ان هناك تباطؤ في العمليات الاستباقية التي تحتاجها مناطق كركوك ونينوى التي مازالت تحتوي على الكثير من حواضن داعش الاهابي”.
واضاف ان "المحافظات المذكورة فيها مناطق شاسعة لاتخضع للسيطرة الامنية بشكل تام، وكذلك هناك مناطق في ديالى وصلتها الوية الحشد الشعبي قبل ايام لاول مرة منذ 2003، وتمكنت من بسط السيطرة عليها”.
وأوضح الربيعي، ان "الاستهدافات في نينوى وكركوك تؤكد حاجة تلك المحافظات الى عمليات استباقية وجهد استخباري اكبر من الموجود حاليا”، لافتا الى ان "هناك من يدفع للزمر الارهابية لاحداث التوتر والارباك الامني”.
من جهته أكد القيادي في تحالف الفتح محمد البياتي، بان السفارة الامريكية في بغداد لا تقدم اي خدمات دبلوماسية.
وقال البياتي لـوكالة /المعلومة/، ان "السفارة الامريكية في بغداد من حيث مساحتها وعدد موظفيها هي الاكبر مقارنة بمقرات السفارات الاجنبية في العراق وربما المنطقة برمتها لكن المفاجئة انها لاتقدم اي خدمات دبلوماسية سواء فيزا او غيرها بل يتم اعطاءها من موقع اخر”.
واضاف، ان "انشاء سفارة بهذا الحجم الكبير لم يكن للخدمات الدبلوماسية وفق الصورة الواضحة بل هي قاعدة عسكرية كبيرة”.
وتعد السفارة الامريكية في بغداد احدى اكبر سفارات الولايات المتحدة وتقع ضمن المنطقة الخضراء وسط بغداد.
من جانب اخر رأى نائب سابق عن الحزب الديمقراطي الكردستاني ماجد شنكالي، امس الإثنين، أن فشل حكومة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بالكثير من الملفات جعلها تركز بمحاولات اعتقال هنا وهناك.
وقال شنكالي في حديث لـ"العهد"، إن "ملفات الفساد ليست شيئا جديدا بالعراق"، مضيفا أن "فشل حكومة الكاظمي بكثير من الملفات جعلها تركز بمحاولات اعتقال هنا وهناك".
وبين أن "القضاء هو من يحدد طبيعة الاعتقال والتحقيق مع المتهمين بالفساد"، لافتا إلى أن "البرلمان يجب ان يصدر قرارا برفع الحصانة عن كل النواب المتهمين بالفساد".
وبشأن اعتقال الكربولي أكد النائب السابق أن "قضية جمال الكربولي قد تحل بتسوية سياسية" مشيرا إلى أن "القوى الجديدة ستحصل على مقاعد لا تتجاوز أصابع اليد الواحدة".
وأكمل أن "الاحزاب الكبيرة ستبقى في صدارة النتائج الانتخابية".