النقد الدولي: ايران في المرتبة الـ17 عالميا من حيث تعداد السكان
طهران- فارس:- اعلن صندوق النقد الدولي في احدث بياناته، أن ايران حلّت في المرتبة 17 عالميا في سنة 2014، من حيث تعداد السكان البالغ 77.9 مليون نسمة.
وتوقع الصندوق أن يبلغ تعداد الايرانيين 78.9 في عام 2015.
وعلى ضوء البيانات، فان الصين جاءت في المرتبة الاولى بمليار واحد و367 مليون نسمة، والهند الثانية بمليار واحد و259 مليون نسمة والثالثة الولايات المتحدة بـ 318 مليونا و523 الف نسمة.
مسؤول اقتصادي: صادراتنا الغير نفطية بلغت 35.2 مليار دولار خلال 9 اشهر
طهران- فارس:- قال رئيس هيئة التنمية التجارية ، إن صادراتنا من السلع غير النفطية، بلغت 35.2 مليار دولار خلال الاشهر الـ9 الماضية، موضحا بان الحجم شهد زيادة بنسبة 18 و5 بالمائة، من حيث السعر والوزن مقارنة بالفترة ذاتها العام الماضي.
وأضاف ولي الله افخمي راد في اليوم الثاني من مؤتمر "اقتصاد ايران" الذي يبحث مواضيع العمل والخصخصة وسوق المنافسة، ان الصين كانت من اهم الدول المستوردة للسلع بنسبة 26 بالمائة وحلت بعدها العراق بـ 18 بالمائة والامارات بـ 11 بالمائة وافغانستان بـ 7 بالمائة والهند بـ 6.3 بالمائة، على التوالي.
واوضح ان نسبة التصدير لهذه الدول، شكلت 70 بالمائة من اجمالي صادراتنا خلال الاشهر الـ9 الماضية.
واشار افخمي راد الى انه تم استيراد 38 مليارا و400 مليون دولار من السلع خلال هذه الفترة، وقال ان حجم الواردات ازداد خلال هذه الفترة بنسبة 31 بالمائة من حيث الوزن و15 بالمائة من حيث القيمة.
واعتبر رئيس هيئة التنمية التجارية انه وبالرغم من ارتفاع حجم الصادرات غير النفطية بنسبة 18 بالمائة هذا العام، الا ان هذا الرقم غير كاف، وعلى الحكومة أن تعمل على ازالة القيود امام الصادرات.
ولفت افخمي راد، الى ان الانضمام لمنظمة التجارة العالمية، امر لابد منه واضاف : لو نستطيع تغيير العضوية من مراقب الى دائم بالمنظمة، فان ظروف المنافسة ستصبح افضل بكثير بالنبسة لنا ، وعلى الحكومة مراجعة القوانين والضوابط لتتمكن وبسرعة من الانضمام الى منظمة التجارة العالمية.