الرئيس روحاني: قادرون على التخصيب بنسبة 90% لكننا لا نسعى وراء القنبلة النووية
* اميركا واوروبا تسعيان وراء القنبلة النووية ولهما ترسانات وتقومان بانتاج قنابل نووية جديدة كل عام
* لقد اثبتت الجمهورية الاسلامية بانها تلتزم بعهودها ووفية لها فيما اثبتم انتم بان لا قيمة لعهودكم
طهران - كيهان العربي:- اكد رئيس الجمهورية الدكتور حسن روحاني على الطبيعة السلمية للبرنامج النووي الايراني، واعتبر قلق اوروبا واميركا من تخصيب ايران لليورانيوم بنسبة 60% بانه ليس في محله، لافتا الى قدرة ايران على التخصيب اليوم بنسبة 90 بالمائة لكنها لا تسعى وراء القنبلة النووية.
واعتبر الرئيس روحاني ، كسر الحظر بانه يمثل الخطة الثانية للحكومة للايام الـ 100 الاخيرة من فترة الحكومة، وقال: ان جنود الخط الامامي للدبلوماسية يسعون اليوم في فيينا وليس من المهم لنا متى يعود العدو الى رشده ويرضخ للقانون لكننا على يقين بان اميركا وسائر الدول في الاتفاق النووي لا سبيل امامها سوى العودة للقرار 2231 والالتزام الكامل بالاتفاق النووي وحينها بعد ان نقوم على الفور بالتحقق الذي لن يستغرق طويلا سنعود الى كافة الاتزاماتنا في اطار الاتفاق.
واضاف: بناء على ذلك فان قلق اميركا واوروبا بان التخصيب بنسبة 60 % وحسب قول البعض بانها تعني بحركة واحدة الوصول الى التخصيب بنسبة 90 % ليس في محله. ما يدور في اذهانكم باننا نمهد الطريق للقنبلة النووية ليس صحيحا.
وتابع رئيس الجمهورية: لقد كنا قبل هذا الوقت قادرين على التخصيب بنسبة 60 بالمائة ايضا واليوم لو اردنا فبامكاننا انجاز التخصيب بنسبة 90 بالمائة ايضا لكننا على عهدنا واعلنا منذ البداية باننا انشطتنا النووية سلمية تماما ولن نسعى وراء القنبلة النووية.
واكد على سلمية الانشطة النووية الايرانية واضاف: انكم انتم الذين تسعون وراء القنبلة النووية منذ اعوام طيلة، ولكم مستودعات وترسانات منها وتقومون كل عام بانتاج قنابل نووية جديدة وهذا الاتهام مطبوع على جبينكم ولا حاجة لان تتحدثوا حول الحكومة والشعب الايراني.
واضاف: متى ما عدتم الى التزاماتكم في اطار الاتفاق النووي سنعود نحن على الفور الى التزاماتنا ايضا وسوف لن نقوم بالتخصيب بنسبة اكثر من 3.67 بالمائة ونوقف التخصيب بنسبة 60 و 20 بالمائة.
واكد الرئيس روحاني قائلا: لقد اثبتت ايران بانها تلتزم بعهودها ووفية لها فيما اثبتم انتم بان لا قيمة لعهودكم. لذا عليكم الا تقلقوا حول ايران. ايران تتحدث برجولة وتعمل برجولة وتتحرك باخلاق وتلتزم بما تعد به.
من جانبه اعلن مساعد رئيس الجمهورية مدير الوكالة الوطنية للطاقة الذرية الدكتور علي أكبر صالحي، إنّ عمليات تخصيب اليورانيوم حالياً تجري في منشأة الشهيد أحمدي روشن في نطنز؛ مؤكداً إنتاج إيران ليورانيوم مخصب بنسبة 60 بالمئة.
وقال إنّ عمليات التخصيب حالياً تجري في منشأة الشهيد أحمدي روشن في نطنز.
واشار الدكتور صالحي إلى أنه "ننتج 9 "غرام" من اليورانيوم المخصب بنسبة 60% في الساعة"، مضيفاً "نعمل على التخصيب بنسبة 20% في الوقت نفسه". كما أكد أنه "لا يوجد أي تلوث في موقع نطنز".
وكان صالحي أعلن أنّ بدء بلاده تخصيب اليورانيوم بنسبة 60% هو تنفيذ لقانون مجلس الشورى، مشيراً إلى أنّ عمليّة تخصيب اليورانيوم "لم تتوقف في مفاعل نطنز، ولدينا مخزون جيّد من اليورانيوم المخصب".
بدوره، أكد مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية "رافاييل غروسي" أنه لا يوجد أي تلوث في موقع "نطنز".
وكانت القوى الأوروبية المشاركة في خطة العمل الشاملة المشتركة قد أصدرت بياناً بشأن قرار إيران رفع مستوى تخصيب اليورانيوم في البلاد، قالت فيه: "نحن حكومات فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة لاحظنا بقلق بالغ إعلان إيران للوكالة الدولية للطاقة الذرية في 13 نيسان/ إبريل إطلاق تخصيب يورانيوم بنسبة 60% وباستخدام أجهزة طرد مركزي متطورة".
ووصفت الدول الثلاث هذا التطور بالـ"خطير"، لأن إنتاج اليورانيوم عالي التخصيب هو "خطوة مهمة في إنتاج سلاح نووي"، معتبرةً أنه "لا يوجد لدى إيران حاجة مدنية ذات مصداقية لمثل هذا المعدل من التخصيب".