مسؤول صهيوني: لا ننوي الرد على مهاجمة ايران للسفينة
واشنطن – وكالات انباء:- ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية نقلاً عن مسؤول أمني صهيوني رفيع المستوى قوله، إنّ تل أبيب لا تنوي الرد بهجوم على سفينة إيرانية للحد من التوتر في المنطقة.
كما نقلت الصحيفة عن مسؤول أميركي، إنّ "إسرائيل" طلبت من أميركا في الأيام الماضية المساعدة في حماية سفينة شحن "هايبريون راي" (Hyperion Ray)، التي تبحر تحت علم جزر الباهاما وتابعة لشركة "pcc الإسرائيلية" وتحمل الرقم 9690559، وتعرضت لهجوم بصاروخ قبالة سواحل إمارة الفجيرة في خليج عمان.
وقال موقع صحيفة "إسرائيل هيوم" الصهيوني إن السفينة شوهدت مؤخراً مقابل سواحل الإمارات، مضيفاً أنها "موجودة حالياً مقابل مرفأ الفجيرة بعد أن وصلت إلى هناك من مرفأ في الكويت".
ووفقاً للمسؤول الأميركي فإنّ المسؤولين الإسرائيليين "كانوا قلقون من احتمال استهدافها من قبل إيران، كرد على هجوم الألغام الواضح الذي شنته إسرائيل الأسبوع الماضي على سفينة عسكرية إيرانية في البحر الأحمر".
يأتي ذلك بالتوزاي مع وقوع حادث في مفاعل نطنز النووي الإيراني في 11 نيسان/ إبريل الجاري. وقال مندوب إيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية كاظم غريب آبادي إن دور "إسرائيل" في حادثة مفاعل "نطنز" يبدو "واضحاً جداً"، مضيفاً أن إيران أبلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية بذلك.
وسبق حادثة "نطنز" تعرض سفينة شحن إيرانية لهجوم في البحر الأحمر قبالة سواحل أريتريا في 6 نيسان/أبريل ما أسفر عن تعرضها لإصابات.
من جانبه قال محلّل الشؤون العسكرية في صحيفة "يديعوت أحرونوت" رون بن يشاي، إن لدى تل ابيب مصلحة في تخفيف حدّة اللهب في المواجهة البحرية، والقرار بهذا الخصوص اتخذ في "تل أبيب" في الأسبوع الأخير.
وبحسب كلامه، المعركة البحرية تُسبّب ضررًا للطرفين، لكن "تل أبيب" تتضرّر أكثر، إذ إن مصادر ملاحة إسرائيلية تعاني من خسائر اقتصادية هائلة من جراء الحاجة إلى وسائل حماية ضخمة ومكلفة.