kayhan.ir

رمز الخبر: 129379
تأريخ النشر : 2021April13 - 20:07
بعد التوقيع على اتفاقية تعاون..

وزير الخارجية: الكيان الصهيوني سيتلقى الرد ان ثبت ضلوعه في العمل التخريبي في نطنز



*لافروف: يجب رفع جميع العقوبات المفروضة على إيران دون قيد أو شرط

طهران-كيهان العربي:- اكد وزير الخارجية محمد جواد ظريف بان الكيان الصهيوني سيتلقى الرد ان ثبت ضلوعه في العمل التخريبي الذي تعرضت له منشاة نطنز النووية وسيعلم حينها اي حماقة ارتكب.

وخلال مؤتمره الصحفي المشترك مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في طهران امس الثلاثاء، اشار ظريف الى العمل التخريبي الذي وقع في منشاة نطنز النووية فجر الاحد وقال: انهم يتصورون حسب اوهامهم بانهم يقللون من ادوات ايران من وراء ما حدث في نطنز. ان هذا الامر يوفر لايران الاستفادة من اي امكانية في نطنز بصورة قانونية ومشروعة وللتعويض عن هذه الحماقة الارهابية. سيرون. هذه ليست المرة الاولى. لقد استخدموا فيروس ستاكس نت فيما سبق ولكن ماذا جنوا. الامر سيكون كذلك هذه المرة ايضا.

واضاف: انني اطمئنكم بان نطنز ستتقدم بالتاكيد وبقوة اكبر الى الامام في القريب العاجل باجهزة طرد مركزي اكثر تطورا. لو تصور الاسرائيليون بانهم يمكنهم منع ايران من متابعة رفع الحظر عن الشعب الايراني فانهم يكونوا قد لعبوا قمارا سيئا جدا.

وقال ظريف: يدّعون الان بان (اسرائيل )هي المسؤولة. سنقوم نحن بتحقيقاتنا، فان ثبت انها هي المسؤولة عن هذا الامر فانها ستتلقى الرد على ذلك وحينها سترى اي حماقة ارتكبت. كونوا على ثقة بان يد ايران بعد هذا العمل (التخريبي) ستكون اقوى سواء في المفاوضات او مستقبل النووي.

من جانبه قال وزير الخارجية الروسي سرغيي لافروف ان موقفنا بشان الاتفاق النووي واضح جدا ويجب رفع جميع العقوبات المفروضة على إيران دون قيد أو شرط.

واضاف لافروف في المؤتمر الصحفي المشترك ردا على سؤال حول موقف روسيا كعضو رئيسي في الاتفاق النووي بشأن محادثات فيينا وعودة الولايات المتحدة إلى التزاماتها في الاتفاق النووي قائلا: ان موقفنا واضح تماما ويجب رفع جميع العقوبات المفروضة على إيران دون قيد أو شرط، وآمل أن يؤدي ذلك إلى مزيد من التعاون.

واكد إن الطريق الوحيد لإحياء الاتفاق النووي هو عودة الولايات المتحدة إلى التزاماتها بالكامل وان تتصرف وفقا لقرار مجلس الأمن والأمم المتحدة، قائلا: نسعى ان تعود الجانبان الامريكي والايراني الى الاتفاق النووي، لافتا ان معنویات الجانب الایراني ايجابية في هذا الخصوص.

واعرب عن ارتياحه لزيارة طهران وقال: أجريت محادثات جيدة في الاجتماع مع نظيري الإيراني في اجواء ودية ومليئة بالثقة.

وأكد: نريد الاحترام المتبادل بين الطرفين.. كانت الحوارات السياسية ذات مغزى كبير في الاجتماع ..أجرينا محادثات جيدة حول التعاون الثنائي في مجالات النقل والقضايا الثقافية، وتم التوقيع على الاتفاقية الثقافية بين البلدين.

واعرب وزير الخارجية الروسي عن امله في تعزيز التعاون بين البلدين وقال: ناقشنا أيضا مكافحة كورونا وتوريد لقاح سبوتنيك الذي يقول الخبراء الإيرانيون إنه من أكثر اللقاحات فعالية..وقررنا محاولة إنتاج هذا اللقاح في إيران بمساعدة خبراء البلدين.

ورحب الدبلوماسي الروسي بمبادرة هرمز الايرانية للسلام، وقال: نؤيد هذه المبادرة لانها تدعم الامن في الخليج الفارسي.

واعتبر فرض العقوبات الاخيرة من جانب الاتحاد الاوروبي على عدد من المسؤولين والمؤسسات في الجمهورية الاسلامية الايرانية خطأ كبيرا في ذروة المفاوضات، وأضاف: هذا الاجراء أسوأ من ارتكاب جريمة.

وقال : ندين أي محاولة لتعطيل الاتفاق النووي.

هذا ووقع وزيرا الخارجية محمد جواد ظريف ونظيره الروسي سيرغي لافروف، على اتفاقية بشان إنشاء وإطار عمل المراكز الثقافية بين البلدين.