نيويورك تايمز: الصين تمتلك جرأة الندية لاميركا
طهران/كيهان العربي: شددت صحيفة "نيويورك تايمز" على انه في الوقت الذي تستعد الصين لاعمال كبيرة تراجعت اميركا في قدراتها وهذا بحد ذاته تحذير لها.
وكتب "توماس فريدمن" في مقال للصحيفة؛ ان الاختلاف بين اميركا والصين يكمن في ان الاخيرة مازالت تقوم باعمال كبيرة، فيما تعتبر اميركا امبريالية تتجه نحو الزوال وكلنا يعلم ان الصين تسيء في مجال حقوق الانسان فيما لم ترد اميركا ذلك ابدا.
وللصين مشاكل كبرى لكن زعماءها يركزون على التعليم حسب ما تعتقده هي في نشر العلوم لمواطنين فاهتمت بالتجارة والبنى التحتية.
ففي اجتماع قبل اسبوعين بين الاميركان والصينيين في "آلاسكا"، برهن الصينيون عدم خوفهم من الانتقاد. فقد قال المنظر الصيني "يانغ جيتشي" لنظيره الاميركي: "ليس لاميركا اهلية التخاطب مع الصين من موقع استعلائي".
وفي عام 2022 ستحل الصين مضيفة للالعاب الاولمبية الشتوية، فيما تتعالى الاصوات في اميركا لمنع وقوعها في الصين. ولكن علينا ان نقلق من ان لا تحدث في عام 2022 بل في عام 2025 . انه برنامج لعشر سنوات لتطوير مركز الانتاج التصنيعي في الصين. وهذا يعني الوصول لندية مع اميركا، فهذه الصناعات تشمل؛ الذكاء الصناعي، والسيارات الكهربائية، والجيل الخامس من الروبوت للاتصالات، والتكنولوجية الزراعية الجديدة، والجو فضاء والهندسة البحرية، والطب البديل.