جهانغيري : نطالب سيؤل بالافراج عن ارصدة النقد الاجنبي الايرانية فورا
* سي كيونغ يعلن عن سعي سيئول للافراج عن الارصدة المالية الايرانية المجمدة!
طهران-ارنا:– قال النائب الاول لرئيس الجمهورية اسحاق جهانغيري : اننا نطالب حكومة كوريا الجنوبية، بالافراج فورا عن ارصدة النقذ الاجنبي الايرانية، واتخاذ خطوات للتعويض عن مشاكل السنوات الاخيرة.
واضاف جهانغيري خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع رئيس وزراء كوريا الجنوبية الزائر تشونغ سي كيون ان العام القادم يصادف الذكرى السنوية الستين لبناء العلاقات الدبلوماسية بين طهران وسول؛ مبينا ان العلاقات الثنائية لطالما كانت عالية المستوى خلال هذه الفترة، حيث الشركات الكورية التي سجّلت حضورا فاعلا في مختلف المجالات الاقتصادية داخل البلاد.
ولفت النائب الاول لرئيس الجمهورية، ان حجم التبادل التجاري بين ايران وكوريا الجنوبية بلغ 17 مليار دولار، خلال عام 2012 .
وتابع : ان اقتصاد ايران وكوريا الجنوبية باعتبارهما بلدين اسيويين، يكملان بعضهما الاخر في منطقتي غرب وشرق اسيا.
واعرب النائب الاول لرئيس الجمهورية عن اسفه، من ان اجراءات البنوك الكورية المتمثلة في تجميد 7 مليارات من اصول النقد الاجنبي الايرانية والمترتبة على مبيعات النفط القانونية والمكثفات الغازية الى هذا البلد، تسببت في ارباك جاد للعلاقات بين البلدين.
واكد، ان هذا السلوك من جانب المصارف الكورية وتجميدها للارصدة الايرانية تاثرا بالاملاءات الامريكية، جاء في الوقت الذي كان الشعب الايراني بامس الحاجة اليها لمواجهة الظروف العسيرة الاقتصادية والصحية الناجمة عن جائحة كورونا.
واستطرد : للاسف خلال هذه الظروف العصيبة، امتنعت الشركات الكورية حتى من بيع الدواء والاجهزة الطبية الى ايران؛ الامر الذي اخلّ كثيرا بمكانة كوريا الجنوبية الجيدة وسمعتها الاجابية لدى الشعب الايراني.
من جهته اكد رئيس وزراء كوريا الجنوبية تشونغ سي كيون دعم بلاده للمفاوضات البناءة بشان الاتفاق النووي، معلنا بذل الجهود للتعاون مع ايران ودول اخرى للافراج عن الارصدة المالية الايرانية المجمدة لدى بلاده.
وشكر رئيس الوزراء الكوري الجنوبي الشعب الإيراني على ترحيبه بالوفد الكوري وقال: إن تاريخ العلاقات الإيرانية الكورية يرقى إلى مئات الاعوام، خاصة ان العام القادم يصادف الذكرى الستين للعلاقات الدبلوماسية بين البلدين وان تاريخ العلاقات الثنائية سيستمر بشكل وثيق.
وأضاف: من خلال بذل الجهود بين إيران وكوريا لتوسيع التجارة الإنسانية ، ستزداد تجارة الأدوية والمعدات الطبية وآمل أن يساعد هذا الامر الشعب الإيراني.