kayhan.ir

رمز الخبر: 1293
تأريخ النشر : 2014May28 - 21:42

برلماني عراقي يحذر من استغلال أموال تصدير نفط كردستان لدعم "الإرهابيين"

حذر النائب في البرلمان العراقي عن ائتلاف دولة القانون عبد السلام المالكي، الاربعاء، من استغلال أموال تصدير منطقة كردستان للنفط دون موافقة الحكومة الاتحادية لدعم جماعات "إرهابية" ومنافع حزبية.

وقال النائب المالكي في بيان له، إن "تصدير النفط العراقي من الإقليم الى تركيا دون موافقة الحكومة العراقية هو سرقة"، ووصفه بأنه "إشارة ستضر بسمعة الشعب الكردي في العراق وفي المنطقة وستزيد من صعوبات تحقيق مصالحهم".

وفيما اعتبره مخططا يتضمن أغراضا "مبيتة" ستضر بسمعة الكرد، دعا الى إسقاط متبنيه الذين يلبسون ثوب الولاء للمكون الكردي.

وحذر المالكي من "وجود غايات ونوايا مبيتة وريبة من الآلية التي يتم فيها تصدير النفط"، مبينا أن "الأموال المتأتية من ذلك النفط لا أحد يعلم أين تذهب، ما يشير الى إمكانية استغلالها لمنافع حزبية أو شخصية أو لدعم جماعات إرهابية في داخل وخارج العراق".

واوضح أن "هذا الأسلوب الذي تنتهجه حكومة الإقليم يعطي تصورا غير مقبول على الشعب الكردي بأنه يعمل خارج القانون والشرعية"، لافتا الى أن ذلك "يزيد من صعوبات الكرد في التعامل مع دول أخرى ستفقد مصداقياتها بهذا الشعب".