عراقجي: لن نتوقف عن التخصيب بنسبة 20% وتطوير أجهزة الطرد المركزي
* على اميركا الغاء الحظر المتعلق بالاتفاق النووي وكل اشكال الحظر المفروضة من قبل الادارة السابقة
طهران - كيهان العربي:- أكد مساعد وزير الخارجية للشؤون السياسية الدكتور عباس عراقجي بأن التخصيب بنسبة 20% واستخدام اجهزة الطرد المركزي المتطورة لن يتوقفا.
وقال الدكتور عراقجي رئيس الوفد الايراني لمفاوضات اجتماع اللجنة المشتركة للاتفاق النووي في فيينا في تصريح لوكالة "ان اج كي" اليابانية: اننا نتحرك في مسار صحيح، واجواء المفاوضات ايجابية وبناءة، ولكن علينا أن نعلم بأن هذا الامر لن يكون سهلا لذا سنتفاوض مرة اخرى ونستانف المفاوضات.
واضاف: ان العائق الاكبر امام احياء الاتفاق النووي هو أن الولايات المتحدة لا ترغب بوقف اجراءات الحظر المفروضة من قبل ادارة ترامب. وموقفنا هو انه لو ارادت الولايات المتحدة العودة للاتفاق النووي فانه عليها فضلا عن الغاء الحظر المتعلق بالاتفاق النووي الغاء كل اشكال الحظر المفروضة من قبل الادارة السابقة.
وقال: لقد قررنا الذهاب مباشرة الى الوضع النهائي.
وتابع عراقجي: ان اجراءات ايران في الرد على انتهاك الاتفاق النووي مثل انتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 20% واستخدام اجهزة الطرد المركزي المتطورة، لن تتوقف في هذه المراحل، ولو الغت الولايات المتحدة جميع اشكال الحظر سنعمل نحن ايضا بالتزاماتنا.
وحول موقف الحكومة اليابانية قال: ان الحكومة اليابانية دعمت على الدوام المفاوضات حول الاتفاق النووي. واليابان على معرفة بايران ونتوقع منها ان تحث الادارة الاميركية لتدرك ايران وتكف عن سلوكها العدائي ضدها.
يذكر ان الاجتماع الثامن عشر للجنة المشتركة للاتفاق النووي بين ايران ومجموعة "4+1" عقد افتراضيا يوم الجمعة 2 نيسان/ابريل ومن ثم استؤنفت المفاوضات يوم الثلاثاء بصورة حضورية في فيينا حيث تم تشكيل فريقي عمل خبراء حول "رفع الحظر" و"النووي" وتمت مناقشة ما توصل اليه الفريقان في اجتماع عقد الجمعة في فيينا وتقرر ان تعود الوفود الى عواصهما لاجراء المزيد من البحث والتشاور والعودة من ثم الى فيينا لمناقشة النتائج بعد غد الاربعاء.
وأكدت ايران بأنها لن تكون لها أي مفاوضات مع اميركا بصورة مباشرة أو غير مباشرة ورفضت طريق الحل بصيغة خطوة خطوة مشددة على ان عودتها لالتزامات الاتفاق النووي رهن بالالغاء الكامل للحظر الاميركي دفعة واحدة.
وقال مساعد وزير الخارجية: إن السياسة التي انتهجناها في اجتماعات فيينا والتي سنواصلها هذا الأسبوع، هي في إطار مواقف النظام المعلنة.
وأشار الى أن هناك أكثر من 1500 عقوبة فرضت على الشعب الايراني ولابد من رفعها، وقال: إن الجمهورية الاسلامية في ايران ستتأكد من إلغاء العقوبات قبل اتخاذ أي خطوة.