kayhan.ir

رمز الخبر: 12923
تأريخ النشر : 2015January05 - 21:47

عسكريون أردنيون: مشاركة الأردن بالتحالف الأمريكي تتناقض مع الدستور

وكالات:- أكدت اللجنة الوطنية العليا للمتقاعدين العسكريين الأردنيين أن قرار مشاركة الأردن في الحلف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد "داعش” يتناقض تناقضا واضحا مع نص الدستور الأردني ويعد "مقامرة” بالقوات المسلحة الأردنية.

وقال المتقاعدون العسكريون في بيان لهم: "إن فتح أراضينا وقواعدنا العسكرية لقوات أجنبية دون الرجوع إلى مؤسسات الدولة الدستورية يناقض استقلالنا الذي نحتفل به كل عام بجلاء القوات البريطانية عن الأراضي الأردنية”.

ولفت المتقاعدون إلى أن مشاركة الأردن في هذا التحالف فيها تجاهل للمادة 33/2 من الدستور الأردني والتي تنص على "أن المعاهدات والاتفاقات التي يترتب عليها تحميل خزانة الدولة شيئا من النفقات أو مساس في حقوق الأردنيين العامة أو الخاصة لا تكون نافذة إلا إذا وافق عليها مجلس الأمة ولا يجوز في أي حال أن تكون الشروط السرية في معاهدة أو اتفاق ما مناقضة للشروط العلنية ".

وطالب المتقاعدون في البيان باتباع "استراتيجية تحمي مصالح الأردن الوطنية العليا وعدم الدخول في أتون الحرب التي صنعت أدواتها أمريكا ثم تخلت عنها”معتبرين أن الأردن فقد "استقلاله السياسي والاقتصادي”.