الصين تطلب من اميركا تحقيق وعدها برفع الحظر عن ايران سريعا
لندن-ارنا:- صرح سفير ومندوب الصين الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا "ونغ تشون" بانه على اميركا تحقيق وعدها سريعا برفع اجراءات الحظر الاحادية ضد الجمهورية الاسلامية في ايران.
وقال تشون في تصريح للصحفيين: ان الصين وجميع اطراف الاتفاق النووي اعربت عن قلقها ازاء اجراءات الحظر الاميركية الاحادية ضد ايران وتطلب الغاءها سريعا.
واشار الى ان المشاكل الناجمة عن اجراءات الحظر تعود جميعها للادارة الاميركية السابقة التي فرضت مثل هذا الحظر غير القانوني ضد افراد ومؤسسات منفذة للاتفاق النووي.
واعتبر الدبلوماسي الصيني البارز الغاء الحظر ضد ايران بانه ليس موضوعا ثنائيا فقط بل يمثل جانبا مهما من الحفاظ على الاتفاق النووي وبالتالي هو موضوع يحظى بالتعددية وقال: تلقينا اخيرا رسائل ايجابية من جانب اميركا حول الغاء الحظر. نحن نطلب من واشنطن اتخاذ اجراء علمي على وجه السرعة وتحقيق التنفيذ الكامل والمؤثر للاتفاق النووي.
يذكر أن الجلسة الحضورية الثانية للاجتماع الـ 18 للجنة المشتركة للاتفاق النووي عقدت الجمعة في فيينا وكانت الاولى قد عقدت الثلاثاء سبقها اجتماع افتراضي يوم الجمعة الماضية.
وكان من اهم فقرات جدول اعمال الجلسة تقديم تقرير حول المشاورات الفنية المنجزة في اطار فريقي عمل الخبراء "الغاء الحظر"و"النووي".
يذكر ان الاجتماع الثامن عشر للجنة المشتركة للاتفاق النووي عقد الجمعة الماضية عبر الاجواء الافتراضية وبناء على طلب الاطراف المشاركة فقد استمرت اعمال الاجتماع يوم الثلاثاء حضوريا في فيينا.
وتراس وفدنا المفاوض مساعد الخارجية للشؤون السياسية عباس عراقجي ورافقه مندوبون من سائر الاجهزة مثل البنك المركزي ووزارة النفط ومنظمة الطاقة الذرية.