تخت روانجي: اجراءات الحظر تضعف الطاقات الوطنية للدول لازالة الالغام
نيويورك-ارنا:- اعتبر سفير ومندوب الجمهورية الاسلامية الدائم لدى منظمة الامم المتحدة مجيد تخت روانجي، اجراءات الحظر بانها تضعف الطاقات الوطنية للدول لازالة الالغام، مؤكدا على ضرورة رفع الحظر.
وقال تخت روانجي في كلمته الخميس خلال اجتماع لمجلس الامن الدولي حول موضوع ازالة الالغام: ان الالغام وسائر الادوات المتفجرة المتبقية من الحرب تعد تحديا للامن والتنمية المستديمة في بعض الدول وان الحفاظ على ارواح الافراد وتوفير ظروف الامن للانشطة الاجتماعية والاقتصادية في مثل هذه الدول بحاجة الى امتلاك برنامج شامل في مجال ازالة الالغام.
وتابع: انه اثر العدوان الذي شنه صدام على الجمهورية الاسلامية اصبحت 5 محافظات (حدودية) في بلادنا موبوؤة بالالغام وسائر الادوات المتفجرة المتبقية من الحرب ما ادى الى التاخير في اعادة الاعمار والتنمية الاقتصادية والاجتماعية في المدن والقرى المتضررة من الحرب وعودة الامنة للمشردين وكذلك استشهاد وجرح عدد كبير من مواطنينا.
واعتبر كذلك تاسيس مركز دولي للتدريب في مجال ازالة الالغام بانه احد المنجزات الاخرى لايران في هذا المجال.
واشار مندوب ايران الى ان اجراءات الحظر تضعف الطاقات الوطنية لازالة الالغام في الدول الموبوءة بالالغام وسائر الادوات المتفجرة المتبقية من الحرب، واعتبر اجراءات الحظر هذه بانها غير عادلة وغير مقبولة ودعا الى الالغاء الفوري للحظر وبالمقابل تسهيل الحصول على الادوات والتكنولوجيا اللازمة لعمليات ازالة الالغام.
واكد تخت روانجي استعداد الجمهورية الاسلامية لتطوير تعاونها مع دول المنطقة وفوق ذلك في مجال ازالة الالغام ونقل الخبرات وتبادل الخبراء وتنظيم دورات تدريبية وتنفيذ مشاريع ازالة الالغام.