kayhan.ir

رمز الخبر: 129098
تأريخ النشر : 2021April09 - 20:25

ايرلندا الشمالية تشهد اعمال العنف بسبب قواعد التجارة الجديدة


تجددت الصدامات وأعمال العنف في ايرلندا الشمالية التي تشهد اضطرابات غير مسبوقة منذ اسبوع، وذلك رغم الدعوات إلى الهدوء التي وجهتها لندن ودبلن وواشنطن. وتعرضت شرطة مكافحة الشغب التي تواجه متظاهرين جمهوريين.

احتجاجا على قواعد التجارة الجديدة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، تشهد ايرلندا الشمالية صدامات واضطرابات وأعمال عنف.

ومنذ اسبوع، تشهد المقاطعة البريطانية مواجهات غير مسبوقة منذ عام ثمانية وتسعين من القرن المنصرم، مع رشق قوات الامن بمقذوفات مختلفة واحراق سيارات، وخصوصا في المناطق ذات الغالبية البروتستانتية.

ورغم دعوات إلى الهدوء وجهها رئيسا الوزراء البريطاني والايرلندي لينضما بذلك الى دعوات مماثلة من جانب قادة ايرلندا الشمالية سواء كانوا وحدويين او جمهوريين، تجددت أعمال العنف وسط أجواء من الغضب أججتها على ما يبدو حالة التفكك الاقتصادي الناجمة عن بريكست وتوترات قائمة بين سكان موالين للوحدة مع المملكة المتحدة وآخرين قوميين موالين لإيرلندا.

وفي الاضطرابات، تم إحراق بوابات عند "خط السلام"، الجدران الفاصلة بين القوميين الموالين لإيرلندا وبين مؤيدي الوحدة مع المملكة المتحدة، وألقت حشود زجاجات حارقة من فوق الجدار.

وتشاور بوريس جونسون مع نظيره الايرلندي مايكل مارتن، وقالت دبلن إن الجانبين "شددا على أن العنف مرفوض ودعوا الى الهدوء". بدوره، دعا البيت الابيض إلى الهدوء معربا عن "قلقه" لأعمال العنف.