الامن النيابية: انتاج اليورانيوم المخصب 20% يجري بدقة
طهران-فارس:- اعلن المتحدث بأسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الاسلامي ابو الفضل عموئي، أن إنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 20% يجري بدقة في منشآت فوردو النووية.
قال عموئي: بهدف مراقبة تنفيذ قانون "المبادرة الاستراتيجية برفع الحظر"، قام، 12 نائباً ، معظمهم من لجنتي الأمن القومي والطاقة يومي الاربعاء والخميس، بزيارة تفقدية لأربعة مواقع نووية في أصفهان ونطنز وخنداب وفوردو.
واضاف: اطلع الوفد البرلماني في موقع اصفهان على وحدات انتاج القضبان وألواح الوقود.
وتابع عموئي قائلا: كما شاهد اعضاء الوفد البرلماني في موقع أصفهان عملية استكمال مصنع اليورانيوم المعدني، حيث تنص المادة 4 من قانون المبادرة الاستراتيجية على إكمال هذا المصنع في غضون 5 أشهر.
واضاف: خلال زيارة مجمع الشهيد أحمدي روشن في نطنز، لوحظ أنه تطبيقا للمادة 3 من قانون المبادرة الاستراتيجي لإلغاء الحظر، تم مؤخرا تركيب ألف جهاز طرد مركزي IR2m في هذا الموقع، كما تم تركيب سلسلة من 164 جهاز طرد مركزي من الجيل السادس في موقع نطنز خلال فترة قانونية مدتها 3 أشهر.
واردف يقول: قام الخبراء الدؤوبون في منظمة الطاقة الذرية الايرانية في موقع نطنز، ومن أجل زيادة احتياطيات اليورانيوم المخصب التي تحتاجها البلاد، بتشغيل سلسلتين من أجهزة الطرد المركزي IR4 في موقع نطنز لإنتاج اليورانيوم المخصب.
واضاف عموئي: خلال تفقد لموقع فوردو، لاحظنا أن عملية إنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 20%، وفقًا للمادة 1 من القانون، يتم اتباعها بدقة في 6 سلاسل من الجيل الأول من أجهزة الطرد المركزي IR1.
ومضى قائلا: ان اعضاء لجنتي الأمن القومي والطاقة تفقدوا أيضا عملية تطوير مفاعل خنداب في أراك، وهذا الاجراء يأتي تنفيذا للمادة 5 من قانون المبادرة الاستراتيجية، ويسير بخطى جيدة.