kayhan.ir

رمز الخبر: 12909
تأريخ النشر : 2015January05 - 21:45

قائد الدفاع الجوي: لا يحق لطائرات الناتو المرور بأجوائنا

طهران-ارنا:- اكد قائد مقر 'خاتم الانبياء' للدفاع الجوي، اننا اعلنا عبر منظمة الطيران العالمي ان بعض الطائرات كطائرات الناتو لا يحق لها المرور بأجواء الجمهورية الاسلامية.

وصرح العميد فرزاد اسماعيلي: لقد اعلنا عبر منظمة الطيران العالمي، ان بعض الطائرات لا يحق لها المرور بأجواء الجمهورية الاسلامية، كطائرات الناتو والطائرات العسكرية وطائرات قوى الاستكبار، حتى لو كانت تتجه للمشاركة في احد المعارض.

واشار العميد اسماعيلي، الى هبوط طائرة تابعة لايساف اضطراريا في بندر عباس، قبل 4 اشهر، وكانت تقل 100 من الجنود الاميركان، واوضح ان الطائرة انطلقت من افغانستان وكانت بصدد المرور بأجواء ايران، الا ان اجهزة الرصد التي ترصد الى مسافة 100 – 150 كيلومترا خارج حدود البلاد، تلقت ان هذه الطائرة كانت تعرف نفسها بـ'ايساف 04' وانها لم تكن تنفذ عمليات عسكرية الا انها كانت تقل عسكريين كانت لديهم عمليات عسكرية في افغانستان. هذه الطائرة كانت من طراز بوينغ 737 تعود ملكيتها لإحدى دول الخليج الفارسي وقد استأجرها الناتو، الا ان الطيار عرف الطائرة بأنها ايرباص 300. وان الطائرة مدنية وتريد المرور من الاجواء الايرانية، الا ان كوادر الدفاع الجوي شكوا بها، لذلك اعلنا لهذه الطائرة ان عليها ان تهبط في مطار بندرعباس، الا ان قائد الطائرة لم يكن يرضخ للاوامر. فاتصل به طيارو مقاتلاتنا من على مدرج الاقلاع، بأنهم سيكونون فوق رأسه خلال 5 دقائق ان لم يرضخ للاوامر.

وتابع العميد اسماعيلي: بأي حال، اضطرت هذه الطائرة الى الهبوط في بندرعباس، وقد احتجزناها باحترام لفترة 8 ساعات، قدمنا خلالها الوقود والغذاء والماء، الا انهم تعلموا ان اجواء ايران ليست محلا للكذب والمراوغة.