kayhan.ir

رمز الخبر: 12899
تأريخ النشر : 2015January05 - 21:41
خلال اجتماعات وزيرة الصحة العراقية بطهران..

ايران والعراق تبحثان سبل تعزير التعاون في مجال العلاج وبناء المستشفيات

طهران- كيهان العربي:- أكد وزير الصحة حسن هاشمي لدى استقباله نظيرته العراقية الدكتورة عديلة حمود حسين امس الاثنين، استعداد طهران بتقديم دورات طبية تخصصية للطلبة العراقيين.

وبحث الدكتور هاشمي مع وزيرة الصحة العراقية ، أرضيات التعاون المشترك بما فيها السياحة الطبية وانشاء المستشفيات وتعاون مؤسسات النظام الصحي في البلدين.

واتفق الجانبان على وضع تدريب وتاهيل الكوادرالعراقية في مجال التخدير والزمالات القصيرة المدى موضع التنفيذ.

واوضح وزيرالصحة بان الكليات الطبية الايرانية في المحافظات الواقعة بالقرب من الشريط الحدودي مع العراق مثل لرستان وخوزستان وهمدان وكرمانشاه وكردستان وآذربيجان، بامكانها ان تقدم خدمات مطلوبة بمجال تامين الكوادر الايرانية المتخصصة بالتخدير للعمل في العراق.

وأبدى وزيرالصحة، استعداد طهران بتدريب وتاهيل الكوادر العراقية بمجال زراعة الاعضاء.

من جهتها طالبت وزير الصحة العراقية عديلة حمود حسين، بتقديم وزارة الصحة الايرانية، مندوبا لها بمجال طب العيون في العراق، حيث استجاب هاشمي بدوره لهذا الطلب منوها الى أن الافادة من خبرات بنك العين الايراني من شأنه ان يكون مؤثرا.

وكانت وزير الصحة العراقية والوفد المرافق لها قد زارت مركز طهران للقلب وبعض المراكز الصحية والطبية وشركات الادوية، حيث من المقرر أن تلتقي رئيس مجلس الشورى الاسلامي ورئيس اللجنة الصحية البرلمانية.

من جهة اخرى تم خلال اللقاء الذي جرى بين وزير التعاون العمل والرخاء الاجتماعي علي ربيعي ووزيرة الصحة العراقية عديلة حمود حسين بحث سبل تعزيز التعاون الثنائي في مجال العلاج والسياحة العلاجية وبناء المستشفيات ومصانع الادوية.

واكد ربيعي خلال هذا اللقاء، المصير المشترك للبلدين ومصالحهما المشتركة في المنطقة معربا عن امله بان تثمر زيارة وزيرة الصحة العراقية لايران عن نتائج ايجابية وتتوج بعقد اتفاقيات تعاون في مجال انتاج الادوية والعلاج.

واوضح ان التعاون المشترك يمكن أن يتمحور حول انتاج الادوية وتبادل التجارب بين مؤسسات الضمان الاجتماعي وتعليم المهارات العلاجية مؤكدا ان ايران تتمتع بخبرة قيمة في مجال الرعاية الاجتماعية.

من جانبها قالت عديله حمود حسين ان ايران والعراق يمكن ان يعملا على تعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات خاصة في مجال الصحه والعلاج وانتاج الادوية.

وقالت ان العراق يرحب بالتعاون المشترك والاستثمار في مجال انتاج الادوية معربة عن املها بان تقوم ايران ببناء مصنع لانتاج الادوية في جنوب العراق لما تنعم به هذه المنطقة من امن واستقرار.