هيلاري كلينتون دربنا خمسة الاف شخص لاسقاط النظام في ايران
طهران-كيهان العربي:- ذكرت الوزيرالسابقة لخارجية اميركا (هيلاري كلينتون) في كتابها الموسوم (خيارات الصعبة) ؛ ان ادارة اوباما قد بذلت بعد الاضطرابات التي حصلت اثناء الانتخابات الرئاسية في ايران عام 2009، عشرات الملايين من الدولارات لتدريب اكثر من خمسة الآف عنصر من المعارضة الايرانية في مختلف انحاء العالم.
وجاء في كتاب مذكرات هيلاري كلينتون انها اضطرت لاتخاذ قرارات صعبة خلال فترة تصديها لوزارة الخارجية الاميركية. اذ تطرقت إلى الاضطرابات التي حصلت في ايران بعد الانتخابات الرئاسية وكذلك في الفصل 18 من الكتاب تناولت مواضيع مختلفة حول ايران وتاريخ العلاقات الايرانية الاميركية، والبرنامج النووي الايراني.
واشارت هيلاري كلينتون في كتابها إلى الدعم الذي قدمتة وزارة الخارجية الاميركية من وراء الكوليس لاحداث عام 2009 في ايران قائلة: ان فريق العمل الذي اشرف عليه في وزارة الخارجية كان له من وراء الكواليس اتصالات مستمرة مع نشطاء داخل ايران، وبتدخل عاجل للفريق تمكنا من ابقاء التواصل مع مواقع الاتصال (تويتر)، اذ ان اي عطب في التويتر كان المتظاهرون يفقدون أحد الوسائل المهمة للتواصل0
واصافت كلينتون: وفي سنوات التي تلت الاضطرابات وظفنا عشرات الملايين من الدولارات ودربنا اكثر من خمسة آلاف عنصر من النشطاء من مختلف بقاع العالم. مؤكدة انه كان ينبغي على الحكومة اوباما ان تقدم دعماً اكثر للمعارضة الداخلية في ايران خلال فترة الاضطرابت، الا انها تستدرك انه لايُعلم هل ان هكذا تعامل كانت ستؤدي لنتائج اخرى أم لا...
هذا وقد حصلت قبل انتخابات رئاسة الجمهورية الايرانية عام 2009 تحركات مختلفة في اميركا لدعم المعارضة داخل ايران. على سبيل المثال فانه في عام 2008 اي قبل الانتخابات بعام واحد، كتبت صحفية نيويورك الاميركية ان الكونغرس قد وافق على طلب الرئيس الاميركي حينه (جورج بوش) لتخصيص 400 مليون دولار لدعم المعارضة في ايران وخلخلة الاوضاع.
وكان الكونغرس في اجراء منفصل عام 2006 قد صادق على القانون المعروف بــــ (قانون دعم الحرية في ايران )، اذ وضمن تشديد العقوبات على ايران تم تخصيص 100 مليون دولار لدعم المعارضة في داخل ايران. فيما طالبت كونداليزارايس وزيرة خارجية اميركا حينها، طالبت بعد فترة وجيزة تخصيص ميزانية قدرها 75 مليون دولار، لمتابعة موضوع اسقاط النظام في ايران عن طريق زيادة نشاط القنوات الفضائية، والبرامج الثقافية، وتشكيل مكتب باسم: مكتب شؤون الايرانيين.