kayhan.ir

رمز الخبر: 128924
تأريخ النشر : 2021April06 - 19:44
مؤكدا ان الاجهزة الامنية قادرة على مسك الملف الامني..

"الفتح": وجود القوات القتالية الاجنبية يعد تهديدا مباشرا لأمن العراق

بغداد – وكالات: اعتبر النائب عن تحالف الفتح محمد البلداوي وجود القوات القتالية الأجنبية تهديدا مباشرا لأمن العراق.

وقال البلداوي: انه من واجب الحكومة الحالية هو أن تستمر بما بدأت به الحكومة السابقة وهو اخراج القوات الامريكية، مؤكدا ان الاجهزة الامنية قادرة على مسك الملف الامني ودرء اي خطر للعصابات الارهابية.

من جانب آخر تتواصل الانتهاكات الاميركية للسيادة العراقية بشكل اكثر واكبر وذهبت تطالب بانتخابات تفرز قوى تملي عليها واشنطن ما تريد بشكل معلن وفاضح لكل القيم الوطنية.

السفير الاميركي في بغداد ماثيو تولر قال: "نريد اشراك المراقبين الدوليين في الانتخابات المبكرة حتى لاتتكرر تجربة 2018 وتفوز قوى تؤثر عليها ايران في البرلمان" ، أي ان السفير الاميركي يريد عملاء وادوات وعبيد في البرلمان المقبل، ينفذون ما تطلبه واشنطن منهم غير آبهين بمصير الشعب العراقي.

والغريب في الامر أن تصريحات تولر جاءت بعد اجتماعه مع احد قادة الكتل السياسية في العراق، والاغرب منه أن اصحاب القرار في بغداد لم يعلقوا على البيان اطلاقا باستثناء المقاومة التي ردت على تولر ووصفت بيانه بالخبيث وطالبت الحكومة والبرلمان بأتخاذ اقصى التدابير الدبلوماسية الفورية ازاء الاستفزازات الاميركية.

من جهة اخرى بدأت دول الخليج "الفارسي" عموما، والامارات خصوصا بالاستماتة على منع العراق من الانخراط في طريق الحرير، حيث يبين الخبراء الاقتصاديون أن بعض دول الخليج "الفارسي" تتحرك عبر أطراف داخلية في العراق واخرى خارجية لحرف مسار طريق الحرير وضمان عدم مروره بالعراق، لان تلك الدول تتحرك مع (اسرائيل) لضمان عدم مرور طريق الحرير بالعراق كي لايكون منافسا أقتصاديا قويا بالمنطقة. وتبذل دول الخليج "الفارسي" التي طبعت علاقاتها مع (اسرائيل) وعلى رأسها الامارات للتأثير على القرار السياسي العراقي لتغيير خارطة طريق الحرير لحرف مساره عن طريق تركيا ومن ثم بأتجاه الشريط الحدودي مابين العراق وسوريا والاردن و(اسرائيل)، والسعودية ليرتبط بالطريق القادم من جنوب شبه الجزيرة العربية.

من جانب آخر اعلن العراق استهداف رتلين لقوات الاحتلال الأميركي بعبوتين ناسفتين في محافظتي الديوانية وبابل، بالإضافة إلى استهداف رتل ثالث في اليوسفية جنوب بغداد.

وأفادت خلية الإعلام الأمني في العراق، يوم الإثنين، باستهداف رتلين لقوات الاحتلال الأميركي بعبوتين ناسفتين في محافظتي الديوانية وبابل.

وأضافت في بيان لها ان " عبوة ناسفة انفجرت، صباح يوم الاثنين، على إحدى عجلات رتل في محافظة الديوانية بعد جسر عفك، ضمن قاطع مديرية شرطة الديوانية، من دون تسجيل أضرار مادية أو بشرية، حيث استمر الرتل بالحركة نحو جهته المقصودة".

وتابعت: " كما انفجرت عبوة ناسفة أخرى ظهر نفس اليوم، على إحدى عجلات رتل في محافظة بابل ضمن قاطع مديرية شرطة بابل، من دون تسجيل أضرار مادية أو بشرية، واستمر الرتل بالحركة".

كما أعلن عن استهداف رتل ثالث تابع للتحالف الأميركي في اليوسفية جنوب بغداد بعبوة ناسفة.

واستهدفت الأسبوع الماضي، عبوة ناسفة رتلاً للدعم اللوجستي للتحالف الأميركي على الطريق الدولي غرب الناصرية مركز ذي قار.

وكان الإعلام الحربي العراقي قد أعلن في 29 آذار/ مارس، استهداف رتل لوجستي للتحالف الأميركي لعبوة ناسفة عند جسر الدغارة ضمن قاطع محافظة بابل، جنوب بغداد، وعن إصابة سائق عراقي خلال التفجير.