kayhan.ir

رمز الخبر: 128888
تأريخ النشر : 2021April05 - 20:54

تطهير 95 بالمائة من الاراضي الموبوءة بالالغام في البلاد


طهران-فارس:- اعلن مساعد وزير الدفاع واسناد القوات المسلحة لشؤون الهندسة والدفاع المدني العميد علي اكبر سليماني عن تطهير 95 بالمائة من الاراضي الموبوءة بالالغام المتبقية من فترة الحرب المفروضة من قبل النظام العراقي السابق ضد الجمهورية الاسلامية لافتا الى كشف وتدمير وابطال مفعول اكثر من 3 ملايين لغم وعتاد غير منفجر لغاية الان.

وقال العميد سليماني في تصريحه امس الاثنين خلال المؤتمر الصحفي لمناسبة "اليوم العالمي للتوعية ازاء اخطار الالغام ومواجهتها" في الرد على سؤال حول مساحة الاراضي الموبوءة بالالغام والمواد المتفجرة المتبقية من فترة الحرب المفروضة في محافظات غرب وجنوب غرب البلاد: انه وبعد انتهاء فترة الدفاع المقدس على مدى 8 اعوام كان هنالك نحو 4 ملايين و 200 الف هكتار من الاراضي الموبوءة بمختلف انواع الالغام والمواد المتفجرة المتبقية من الحرب في 5 محافظات في غرب وجنوب غرب البلاد.

واضاف: ان نحو 1200 كم من الحدود البرية مع العراق كانت موبوءة باكثر من 20 مليونا من مختلف انواع الالغام والمواد المتفجرة المتبقية من الحرب حيث تم البدء بازالتها بعد انتهاء الحرب عام 1988 من قبل وزارة الدفاع وحرس الثورة باشراف وزارة الداخلية لغاية العام 1993.

وقال: انه وبعد تاسيس مركز ازالة الالغام بوزارة الدفاع في العام 1995 تم لغاية الان ازالة وكسح 2 مليون من مختلف انواع الالغام ونحو مليون من انواع العتاد من القنابل والقذائف والقنابل اليدوية.

من جانبه قال رئيس مركز ازالة الالغام في البلاد العميد محمد حسين امير احمدي بانه منذ تاسيس المركز عام 1995 استشهد 93 شخصا واصيب 118 اخرين بالاعاقة من الكوادر العاملة في مجال ازالة الالغام.