kayhan.ir

رمز الخبر: 128850
تأريخ النشر : 2021April04 - 20:14
بتعاون الباحثين الايرانيين والكوبيين..

قريباً.. إنتاج 2.5 مليون جرعة من لقاح "سوبرنا" المضاد للكورونا شهريا

طهران - كيهان العربي:- اعلن المدير العام للأدوية والمواد الخاضعة للرقابة من قبل منظمة الغذاء والدواء الايرانية عن خطط لإنتاج 2.5 مليون جرعة شهريا من لقاح (سوبرنا (soberana المضاد للكورونا تنتجه الجمهورية الاسلامية في ايران وكوبا بشكل مشترك.

واوضح محمدي، ان اول شركة ايرانية سيصل إنتاج لقاحها المضاد لكورونا الى حجم أولي يبلغ 1.5 مليون جرعة شهريا في الأشهر المقبلة هي مجموعة بركة، مضيفاً: ستستمر الدراسات السريرية لهذا اللقاح حتى يونيو/حزيران، فور تأييد المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، سيتم توفير لقاح "كوف بركة" على نطاق واسع.

واضاف المدير العام للأدوية والمواد الخاضعة للرقابة من قبل منظمة الغذاء والدواء الايرانية، حول انتاج لقاح مؤسسة باستور بالتعاون مع كوبا: سيتم توزيع اللقاح المشترك لهذه المؤسسة وكوبا المسمى "سوبرنا" على الجمهور في يونيو/حزيران إذا تم تأييد المرحلة الثالثة من الدراسات السريرية بإنتاج 2.5 مليون جرعة شهريا.

وبشأن إنتاج لقاح "سبوتنيك v" الروسي في ايران، قال محمدي: سيتم إنتاج هذا اللقاح على أساس اتفاقية في يونيو/حزيران ويوليو/تموز المقبلين.

وبشان اللقاح المشترك لمجموعة ميلاد نور ومؤسسة رازي، قال محمدي: هذا اللقاح سيدخل دورة التوزيع في أواخر الصيف، اعتباراً من نهاية يونيو/حزيران وبداية يوليو/تموز، وإذا لم تكن هناك مشكلة، فسيتم تنفيذ الإنتاج المكثف والتوزيع والتطعيم على نطاق أوسع وسيؤدي الى تبديد المخاوف حيال فيروس كورونا.