kayhan.ir

رمز الخبر: 128727
تأريخ النشر : 2021April03 - 20:01
التي ستتضمن شؤونا اقتصادية وسياسية وأمنية..

مجلس النواب العراقي يعلن عن محاور الجولة الجديدة من الحوار بين أميركا والعراق



*"صادقون" تطالب بفتح ملف العقود الاميركية "الفاسدة” في مفاوضات الحوار الاستراتيجي

*خبير أمني: انسحاب القوات الأمريكية قرار شعبي ويجب ان يكون خارج الحوار

*سياسي إيزيدي : حزب بارزاني يقوم بالتحريض على استهداف الحشد الشعبي المتواجد في سنجار

بغداد – وكالات : كشفت لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب العراقي، عن محاور الجولة الجديدة من الحوار الاستراتيجي بين بغداد وواشنطن.

وقال عضو اللجنة بدر الزيادي في تصريح للوكالة الرسمية، أن الجولة الجديدة من الحوار الاستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة الأميركية، التي ستنطلق في 7 نيسان/أبريل الجاري، ستتضمن محاور اقتصادية وسياسية وأمنية، مشيراً إلى أن "الحكومة العراقية لديها ملفات لمناقشتها ضمن خطة رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي بشأن الوضع الأمني بشكل خاص".

وأضاف الزيادي أنه "في هذا الحوار يجب تثبيت النقاط الرئيسة حتى يمكن الاستفادة منه ولا يكون شكلياً، فيجب أن تكون فيه ثوابت تخص العراق لكونه يحتاج إلى الكثير ويجب الاستفادة من العلاقات الدبلوماسية"، لافتاً إلى أن "العراق اليوم لديه قوات أمنية ممتازة ومتطورة، وبإمكانه الاعتماد على نفسه في الدفاع عن حدوده من دون الحاجة إلى قوات إضافية".

وكان البيت الأبيض أعلن في 23 آذار/مارس، أن الولايات المتحدة والعراق سيعقدان حواراً استراتيجياً في نيسان/أبريل، مضيفاً أن "الاجتماعات ستوضح أن قوات التحالف موجودة في العراق لتدريب القوات العراقية وتقديم المشورة لها حتى لا يعيد داعش المتشدد تجميع صفوفه".

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي في بيان لها إن "ستكون هذه فرصة مهمة لمناقشة مصالحنا المشتركة عبر مجموعة من المجالات تشمل الأمن والثقافة والتجارة والمناخ".

بدوره طالب النائب عن كتلة صادقون حسن سالم، بفتح ملفات العقود الامريكية الفاسدة بالعراق في الحوار الاستراتيجي المزمع عقده في السابع من نيسان مع الولايات المتحدة الامريكية.

وقال سالم، في بيان تلقت وكالة /المعلومة/ نسخة منه، إن "على الوفد العراقي المفاوض مع الجانب الامريكي في الحوار الاستراتيجي القادم ان يكون شجاعا ووطنيا ويطالب بانهاء الوجود الامريكي في العراق”.

وأضاف، "يتطلب من الحكومة اعادة النظر بكثير من العقود والمشاريع الاقتصادية الامريكية الفاسدة التي تسببت في هدر مليارات الدولارات دون اصلاح منظومة الكهرباء وبمساعدة بعض المسؤولين العراقيين الفاسدين”.

وحذر سالم الوفد المفاوض من "التهاون في انهاء التواجد الامريكي الذي بعكسه سيكرس الى احتلال جديد للعراق”.

من جهته اكد الخبير الأمني صباح العكيلي ,ان الحوار الاستراتيجي بين العراق والولايات الامريكية علية ان لايزج مسالة بقاء او تمديد او جدولة طويلة المدى لانسحاب القوات الامريكية، مؤكدا أن الانسحاب هو قرار شعب اقره البرلمان ولايمكن زجه كفقرة من فقرات الحوار .

وقال العكيلي في تصريح لـ / المعلومة / , انه ” كلما ازدات الضغوط على الامريكان بانسحاب قواتها العسكرية من العراق تلجأ الى مايسمى بالحوار الاستراتيجي لتمييع او مماطلة في انسحاب قواتها”.

وأوضح، أن "مسألة انسحاب القوات الامريكية من العراق يجب ان يكون بمعزل عن فقرات الحوار لكون قضية الانسحاب هو إرادة شعب جسد في قراره بالانسحاب الكامل ” .

وأشار العكيلي إلى ان ” الامريكان يحاولون بالالتفاف على قرار البرلمان الملزم بانسحاب قواتهم بتغيير عنوانه فقط مع المزيد من تواجد قوات أخرى عن طريق بناء قواعد جديدة وتحت غطاء حلف الناتو الذي تقوده الولايات المتحدة الامريكية الا ان القوى المناهظة للتواجد سترفضه رفضا قاطعا ” .

من جانب اخر اتهم السياسي الإيزيدي فهد حامد، الحزب الديمقراطي الكردستاني برئاسة مسعود البارزاني بأنه يقوم بالتحريض على استهداف فصائل الحشد الشعبي المتواجدة في قضاء سنجار.

وقال حامد في تصريح لـ/المعلومة/، إن "مايقوم به أعضاء الحزب الديمقراطي الكردستاني من تصريحات في وسائل الإعلام وخاصة في حديثهم عن الأوضاع في سنجار، يندرج ضمن التحريض على الحشد”.

وأضاف أن "جميع المعلومات التي يتحدث بها الحزب الديمقراطي مغلوطة وكاذبة وهدفها التحريض الدولي ضد الحشد، لأنه أوقف التمدد التركي نحو سنجار، وهناك العديد من المنظمات الدولية ووسائل الإعلام الدولية تزور سنجار، ولم تؤشر وجود خروقات أو تعاون مع حزب العمال إطلاقا”.