الرئيس الأسد: علاقاتنا مع ايران ستراتيجية والغرب في حالة ضياع كامل
دمشق - وكالات انباء:- أكد الرئيس السوري بشار الاسد ان العلاقات الايرانية - السورية استراتيجية، وراى ان المرحلة الحالية التي تعيشها سوريا مشوّشة، لكنها باتت تتضح شيئاً فشيئاً، خصوصاً لدى الغرب.
واضاف الرئيس الاسد في حديثه المفتوح في لقاء مع كوادر حزب البعث، بحسب صحيفة "الأخبار" اللبنانية، قائلا: "انها مرحلة مفصلية لا خيار وسطاً فيها.. فإما المضي باتجاه الهاوية بالنسبة للمنطقة كلها ، وسيدفع الغرب ثمنها ، وإما المضيّ باتجاه الحل" ، مشددا على ان نتائج الانتخابات الرئاسية السورية كانت بمثابة الصدمة للامريكان الذين بدأوا يتراجعون ، لكنه تراجعهم بطيء.
وتابع:ان "المرحلة الحالية فيها تناقضات شغّالة ليس لها حتى الآن مُستَقرّ وجبهة الأعداء مفككة"، مشيراً الى ان الدول الداعمة للإرهاب متخاصمة في ما بينها؛ لكنها متفقة على إلحاق الضرر بسوريا إسقاط الدولة وإسقاط سوريا.
واشار الرئيس السوري الى ان الاصطفاف الدولي المعادي لسوريا مرتبك، بكل معنى الكلمة وفاقد للرؤية ولا يملك تصوراً للذي يحصل، واضاف: "حتى اللحظة الاتجاه العام إيجابي فأوروبا غير موجودة والإدارة الأميركية منقسمة على نفسها، الخارجية في اتجاه والجيش في اتجاه آخر والبيت الأبيض في اتجاه ثالث".
وشدد، أن" الأميركيين والغربيين وحلفاءهم في حالة ضياع كامل وقد أخذتهم نحو الاستدارة، لكنه تحوّل بطيء جداً، كونهم صعدوا أشجاراً عالية وذهبوا بعيداً في إقناع الرأي العام الغربي بأن سوريا دولة شيطانية".
وعن العلاقات بين دمشق وطهران، قال الرئيس الاسد: "ايران معنا في التوجه الاستراتيجي العام لكن يجب أن نفهم، أيضاً، أن سبب نجاح إيران على المستوى الدولي هو في الطريقة البراغماتية التي يمارسونها عملياً هم صامدون في الملف السوري، ويجب أن نعلم أن العلاقة بين سوريا وإيران هي علاقة استراتيجية".