kayhan.ir

رمز الخبر: 12829
تأريخ النشر : 2015January04 - 21:44

أمير سعودي: وصلنا لنقطة الخطر بسبب تدهور اسعار النفط

وجه الامير السعودي الملياردير الوليد بن طلال انتقادات حادة الى السياسة المالية في المملكة اثر الاعلان عن عجز في موازنة العام 2015 بسبب التدهور الكبير في اسعار النفط.

وكتب الى وزير المال رسالة قال فيها: "وصلنا الى نقطة الخطر وهي السحب من الاحتياطي" لمواجهة العجز في الموازنة.

والعجز الكبير المرتقب يقدر بـ38.6 مليار دولار هو الاكبر للمملكة والاول منذ 2011.

واقر مجلس الوزراء ميزانية تنص على نفقات بقيمة 229.3 مليار دولار بارتفاع طفيف قياسا للعام 2014، وعائدات بحجم 190.7 مليار دولار مقارنة مع 228 مليار دولار العام الماضي.

كما اعلنت الرياض عن عجز فعلي في العام 2014 يبلغ حجمه 14.4 مليار دولار بسبب عدم التطابق بين العائدات والنفقات المعلنة في الموازنة.

ومع تراجع سعر النفط حاليا الذي تحصل منه السعودية على 90% من ايراداتها خسرت الاسعار نصف قيمتها منذ منتصف حزيران/يونيو جراء العرض الفائض وتباطؤ الطلب العالمي على النفط وارتفاع الدولار.

واضاف، انه لو التزمت المملكة بالنفقات الواردة في موازنة العام 2014، لكانت حققت فائضا ماليا بحجم خمسين مليار دولار على الاقل.