kayhan.ir

رمز الخبر: 12825
تأريخ النشر : 2015January04 - 21:42
من فرنسا وبريطانيا والمانيا وكوريا واليابان والصين وروسيا..

شركات اجنبية تنوي توظيف استثماراتها في صناعة الغاز الايرانية

طهران-ارنا: - قال رئيس لجنة الاستثمارات في شركة الغاز الوطنية اصغر سهيلي بور ان شركات من فرنسا وبريطانيا والمانيا وكوريا واليابان والصين وروسيا اعلنت استعدادها لتوظيف استثمارات في قطاع الغاز الايراني وقد اجرت مباحثات في هذا المجال.

وقال سهيلي بور: وفقا للخطة التنموية الخمسية السادسة فان شركة الغاز الوطنية في البلاد بحاجة الى 30 مليار دولار من الاستثمارات لكي تتمكن من تكميل مشاريعها وانها في هذا المجال ومن خلال تقديم مشاريعها مستعدة للتعاون مع المستثمرين المحليين والاجانب.

واشار سهيلي بور الى ان شركة الغاز تهتم بالمشاركة في المعارض الداخلية والخارجية وقال: نظرا الى اقامة معرض الطاقة في جزيرة كيشفي المستقبل القريب فيمكن ان نتابع من خلاله موضوع استقطاب الاستثمارات الداخلية والاجنبية.

واضاف : انه ستعرض في المعرض مشاريع مثل توسيع خطوط نقل الغاز في البلاد ومد خط انابيب نقل الغاز الى العراق وتركيا وباكستان والدول الحدودية الاخري.

وصرح سهيلي بور : منذ بداية العام الجاري قد اجرينا مفاوضات مع نحو 40 شركة من الشركات الكبرى والمعروفة في العالم للاستثمار في صناعة الغاز الايرانية.

وتابع : هناك بعض الشركات اليابانية والايطالية مستعدة للتعاون مع ايران حتى قبل الغاء الحظر المفروض بشكل كامل.

وصرح : ان بعض الشركات اقترحت المشاركة في صناعة الغاز الايرانية بمبلغ ملياري دولار دون اي بروتوكولات.

واشار سهيلي بور الى انه في فترة كان الحظر لصالح ايران وادي الى الاكتفاء الذاتي في بعض المجالات وقال:على سبيل المثال كانت الشركات الكورية واليابانية قبل الحظر تبني مصاف لايران الا انه في الوقت الحاضر يتم هذا العمل من خلال طاقات وامكانيات وخبرات الشركات الايرانية.