باحثونا يحولون النفايات الزراعية والصناعية الى الخشب
طهران- ايسنا:- قام الباحثون الايرانيون في خطوة جديدة بتنفيذ مشروع لتدوير النفايات الزراعية والصناعية وتحويلها الى الخشب.
وقال المشرف لقسم الدراسة والتقنيات في جامعة شمالي البلاد "هادي دهقاني" إن تنفيذ المشروع يرمي الى إستخدام المواد والطاقات الكامنة في النفايات البلاستيكية وشطب كلفات الدفن والتخليص من النفايات فضلا عن حماية البيئة حيث يقوم الباحثون بتحويل المواد الزائدة الى الخشب والمواد المنتجة منها تقاوم نفوذ المياه.
وتابع دهقاني انه تستخدم هذه المادة لإنتاج الطلاء الزيتي والمواد الواقية.
يذكر ان المتخصصين الايرانيين يستخدمون النفايات في انتاج المواد المختلفة التي تحمي البيئة حيث تمكنوا من الحصول على التقنية المتطورة لإنتاج المشتقات النفطية ومنها البنزين والديزل من مخلفات الهيدروكربونات الصلبة والسائلة.
كما أعلن المدير العام لمنظمة إدارة النفايات عن تدشين جهاز لإنتاج الطاقة من القمامات الرطبة لأول مرة في العاصمة الإيرانية طهران والذي يتمكن من تغطية الحاجات الكهربائية لنحو 200 ألف شخص.