kayhan.ir

رمز الخبر: 12781
تأريخ النشر : 2015January03 - 21:15
مفندة مزاعم "اسوشيتدبرس" حول الاتفاق النووي..

افخم: لم يتم بعد التوصل لاتفاق حول أي من القضايا المطروحة في مفاوضاتنا مع "5+1"

طهران - كيهان العربي:- نفت المتحدثة باسم وزارة الخارجية مرضية افخم، صحة نبأ وكالة "اسوشيتدبرس" الاميركية حول المفاوضات النووية، وصرحت بانه لم يتم التوصل لغاية الان الى اتفاق حول اي من القضايا المطروحة في المفاوضات النووية بين الجمهورية الاسلامية في ايران ودول مجموعة "5+1".

وقالت السيدة افخم في تصريح لها أمس السبت، ان افتعال مثل هذه الاجواء الاعلامية انما يجري لتحقيق اغراض سياسية خاصة والهدف الاساس منها هو تخريب اجواء المفاوضات والمزيد من تعقيد حل وتسوية القضايا.

وكانت وكالة "اسوشيتدبرس" قد ادعت في خبر اوردته مساء الجمعة بان طهران ومجموعة "5+1" تمكنتا للمرة الاولى من صياغة وثيقة تتضمن تفاصيل عن الاتفاق النووي النهائي.

وادعت الوكالة نقلا عن دبلوماسيين مطلعين: ان مفاوضي الطرفين تمكنوا للمرة الاولى خلال الاجتماعات التي عقدوها في كانون الاول / ديسمبر من صياغة وثيقة لتحديد اطر الاتفاق النهائي وكذلك تحديد الخلافات في وجهات النظر القائمة لحل القضايا العالقة.

وزعمت الوكالة بان الخلاف الاساسي بين الطرفين هو حول حجم اليورانيوم المخصب الذي يمكن ان يوفر وقود المفاعلات وان يكون كذلك مادة اولية لصنع الاسلحة النووية.

وتابعت قائلة، رغم ان ايران تؤكد دوما لا تعتزم صنع السلاح النووي الا ان اميركا تسعى لارغامها على نقل القسم الاكبر من اليورانيوم المخصب الموجود لديها الى الخارج.

وفي هذا الاطار نشرت الوكالة تصريحات لدبلوماسيين تحدثا عن توصل المفاوضات النووية التي جرت الشهر الماضي لاتفاق حول اطار عمل بين الاطراف المتفاوضة فيما يخص القضايا التي تم الاتفاق عليها، كما يتحدث عن آليات لحل القضايا العالقة الاخرى.

يذكر ان ايران ومجموعة "5+1" اجرتا لحد الان 11 جولة من المفاوضات النووية في مدن جنيف وفيينا ومسقط ونيويورك.

واتفق الطرفان على تمديد فترة المفاوضات لغاية نهاية حزيران، للوصول الى الحل النهائي الشامل للبرنامج النووي الايراني.