kayhan.ir

رمز الخبر: 12766
تأريخ النشر : 2015January03 - 21:05
مشيرا الى رغبة جميع الدول لتعزيز العلاقات مع طهران..

عراقجي: اميركا فشلت في احتواء التوجه العالمي نحو ايران بعد اتفاق جنيف

طهران- فارس:-صرح مساعد الخارجية كبير مفاوضينا النوويين ، عباس عراقجي ان اميركا بذلت جهودا كبيرة للسيطرة مجددا على الاجواء الدولية التي تغيرت لمصلحة ايران، واحتواء التوجه العالمي نحو ايران بعد اتفاق جنيف، الا ان جهودها منيت بالفشل.

وقال عراقجي في لقاء أجرته معه مطبوعة "تجارة الغد": لقد تبلورت رغبة كبيرة جدا لدى الجميع للتواصل وبناء وتعزيز العلاقات مع ايران، ما بث الهلع لدى الاميركيين ليعلنوا بان اجراءات الحظر ما زالت على حالها، وان "جانبا فقط من القيود المفروضة على ايران قد تم تعليقها وفقا لاتفاق جنيف، وباعتقادي ان الاميركيين اخفقوا في مسعاهم هذا الى حد كبير".

واضاف: "ولكن على اي حال انتبه العالم بهذا الاتفاق الى ان المفاوضات النووية وعملية الوصول الى الاتفاق تشرف على نهايتها، وان الاجواء والهجمة التي اثارها الغربيون ضد هذا الملف في طريقها لتمنى بالفشل".

وقال عراقجي الذي كان سفيرا لايران في اليابان فيما سبق، ان "استئناف البنوك اليابانية علاقاتها مع ايران قد تحقق في هذه الاجواء بالذات، وبطبيعة الحال ونظرا للقيود الناجمة من اجراءات الحظر، فان تفعيل هذه العلاقات جرى ايضا في اطار اتفاق جنيف".

واوضح مساعد الخارجية ، ان "اليابانيين حضروا في القنوات البنكية التي فتحت على اساس اتفاق جنيف، وقبل ذلك قامت دول اخرى بتوفير قنواتنا البنكية، ونحن نعتبر هذا التعاون قيما".

وفي الرد على سؤال حول استعداد اليابانيين لوضع الاستثمارات في الصناعة النفطية الايرانية قال: ان "اليابان كالكثير من دول العالم اعلنت استعدادها، وهي تتدارس في الوقت الحاضر كيفية حضورها في ايران، بعد التوصل الى الاتفاق النووي النهائي".

واشار الى مستقبل علاقات ايران واليابان في حال التوصل الى الاتفاق النووي، معربا عن تفاؤله الكبير بان هذه العلاقات ستاخذ منحى متسارعا بعد الوصول الى الاتفاق النووي او الغاء اجراءات الحظر.