قدرة ايران الصاروخية تغير معادلات القوى في المنطقة
طهران-كيهان العربي:- ذكر "انطوني كوردزمن" الخبير في مركز واشنطن للدراسات الاستراتيجية الدولية؛ ان ايران هي التحدي الاساس للقوات الاميركية وحلفائها في الخليج الفارسي.
ففي تقرير ب/192/صفحة من على موقع المركز يقول "انطوني كرودزمن": ان اميركا وشركاءها العرب في الخليج الفارسي يواجهون تهديداً كبيراً من ضمنها؛ الحرب الداخلية وعدم الاستقرار في اليمن والعراق وسورية. ورغم ذلك فان ايران تعتبر التحدي العسكري الاساسي.
واضاف كوردزمن؛ لقد تمكنت ايران من توسيع نفوذها العسكري في غزة ولبنان والعراق وسورية وكذلك في بعض دول الخليج الفارسي، كما ونصبت اجهزة صاروخية (بحر- جو) اذ عن طريق هذه الاجهزة القيام بحرب غير متعادلة في امتداد الخليج الفارسي ومضيق هرمز وخليج عمان.
واستطرد قائلاً: كما ان ايران تملك اجهزة صاروخية ذات قدرة فتاكة وتدميرية كبيرة. اذ يمكن للصواريخ المتداولة المجهزة بنظام تعقب دقيق يمكنه ان يغير توازن المنطقة.
من جانب آخر تناول الموقع الالكتروني لوكالة الدفاع الصاروخي الاميركي التابع لوزارة الدفاع في تقرير، قدرات ايران الصاروخية قائلاً: ان صواريخ ايران العابرة للقارات لها قابلية استهداف الاراضي الاميركية.
وحسب هذا التقرير، فان ايران قد جربت منذ عام 2008 صواريخ سفير الفضائية ذات مرحلتين كما وطورت صواريخ سيمرغ حاملة الاقمار الصناعية لمسافات بعيدة. ومنذ عام 2010 اماطت ايران اللثام عن صواريخ قيام قصيرة المدى من الجيل الرابع، والمتطورة من صواريخ فاتح البعيدة المدى واعلنت عن انتاج وفير لصواريخ بالستية مضادة للسفن. كما وطورت صواريخ شهاب3 متوسطة المدى من حيث الاداء والمسافة، وانتجت صواريخ سجيل ذات المرحلتين بالوقود الجامد.