kayhan.ir

رمز الخبر: 12755
تأريخ النشر : 2015January03 - 21:04

بدء انتاج الغاز من المنصة البحرية 15 في حقل بارس الجنوبي

طهران- فارس:-اعلن المشرف على مشروع تطوير المرحلة 15 و16 من حقل بارس الجنوبي انه مع تدشين المنصة البحرية للمرحلة 15 من الحقل، فإن عملية سحب الغاز الحامض تكون قد بدأت فعليا من المنصة.

واوضح رضا فروزش، انه وفي الوهلة الاولى سيتم انتاج 450 مليون قدم مكعبة من الغاز الحامض من منصة المرحلة الـ15 لحقل بارس الجنوبي للغاز.

واضاف ان مصفاة المرحلة 15 ستقوم بضخ 5ر31 مليون متر مكعب من الغاز الحلو يوميا في الشبكة العامة، منوها الى انه وعند ثبات مستوى الانتاج في المصفاة فإن كمية الغاز ستصل الى 40 مليون متر مكعب خلال الاسابيع القادمة.

وتهدف اعمال التطوير بمرحلتي 15 و16 لحقل بارس الجنوبي الى انتاج 6ر56 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي و75 الف برميل من مكثفات الغاز و400 طن من الكبريت بجانب انتاج 05ر1 مليون طن من الغاز المسال سنويا (البروبان والبيوتان) وواحد مليون طن ايثان، لتأمين المواد الاولية للوحدات البتروكيماوية.

ويتولى كونسورتيوم من الشركات الايرانية بقيادة شركة "آريا نفت شهاب" عملية تطوير اجزاء المرحلتين على اليابسة والبحر.

ويقوم حقل بارس جنوبي بتأمين 72 بالمائة من الغاز المستهلك في البلاد ما يعادل 300 مليون متر مكعب، حيث تجري الجهود من اجل اضافة 100 مليون مترمكعب من الغاز للطاقة الانتاجية للحقل لغاية الربع الاول من 2017.

ويقع حقل بارس الجنوبي الذي يعد من الاحتياطات الكبيرة للغاز على مستوى العالم، على الحدود المائية بين ايران وقطر، وبعمق 3000متر تحت قعر الخليج الفارسي وبمسافة 105 كيلومترات من سواحلنا.