kayhan.ir

رمز الخبر: 12710
تأريخ النشر : 2015January03 - 20:37

السودان : تأخر الإنضمام لمنظمة التجارة العالمية يعود لأسباب سياسية

الخرطوم - وكالات : قال عثمان عمر الشريف وزير التجارة السوداني ان السودان يضع مع منظمة التجارة العالمية اللمسات الحاسمة لانضمام بلاده لمنظمة التجارة العالمية.

وأضاف الشريف، لوكالة الانباء الألمانية، أن السودان سوف يتقدم بمذكرة رسمية لطلب الالتحاق بمنظمة التجارة العالمية في كانون ثان / يناير الجاري ،وقال ” أعددنا الان تجديد طلبنا للمنظمة ونحن في المرحلة النهائية، وفي الربع الأول من 2015 سنقوم بتقديم الطلب الى سكرتارية منظمة التجارة في جنيف "لكنه لم يحدد تاريخا بموعد تقديم الطلب.

وحول تأخر انضمام السودان لمنظمة التجارة قال :” ليس هناك سبب يتعلق بالقوانين أو كفاءة السودان وقدرته على نيل العضوية، وانما الامر يعود لأسباب سياسية بالدرجة الأولى ”، مشيرا الى ان السودان قد دخل المرحلة الأولى وتقدم بطلب العضوية والانضمام”واجرينا مفاوضات ثنائية وجماعية وكان من المفترض عقد الجلسة الثالثة في شهر حزيران / يونيو من عام 2004 والتي يقرر فيها انضمام السودان لمنظمة التجارة العالمية لكن تم تأجيلها لأجل غير مسمى، وهذا التأجيل مستمر حتى اليوم”.